رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تبحث مشاكل المرأة في المجالس البلدية والمتزوجات من أجانب

نشر
اجتماع ممثلات المجالس
اجتماع ممثلات المجالس البلدية

اجتمعت وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة ليبيا، انتصار عبود، بأعضاء وممثلات المجالس البلدية من النساء في كل من: (سرت، أجدابيا، بنغازي، المليطانية، عمر المختار، البيضاء، شحات، سوسة، الأبيار، أم الرزم، القيقب، وردامة).

وبين المكتب الإعلامي للحكومة الليبية، أن الاجتماع تطرق إلى أهم المعوقات والمشاكل التي تعاني منها المرأة في البلديات من عدم توفير المكاتب، والاحتياجات وغياب آليات العمل وضرورة وضع خطة لتطوير دور المرأة في البلديات بالتعاون مع مكاتب تمكين المرأة.

وتحدث عضوات البلديات من النساء عن دور المرأة وضرورة الاستمرارية في المطالبة بحقوقهن ومعرفة واجباتهن وتقوية دور المرأة وتعزيزه في المجتمع وسبل التعاون لتنظيم ورش العمل والدورات التدريبية والتثقيفية، والمشاكل والعوائق التي تمنع تنفيذ هذه المشاريع، كما تم التطرق لسحب اختصاصاتهن والعنف والتنكر الذي تتعرض له المرأة؛ وضرورة إنشاء مراكز تدريب خاصة بالمرأة ومنح الصلاحيات لمكاتب دعم وتمكين المرأة.

وتناولت وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة ليبيا، انتصار عبود، أهم الملفات التي سوف تعمل عليها الأيام القادمة ومنها تنظيم الدورات ووضع هيكلية تنظيمية بالتواصل مع وزير الحكم المحلي سامي ضاوي.

"عبود" تبحث ملف الليبيات المتزوجات من أجانب

استقبلت وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة ليبيا، انتصار عبود، رئيس مجلس إدارة منظمة الرونق للمرأة والطفل، رفيعة البرناوي، والأعضاء المرافقين لها، المدير التنفيذي نجلاء الفارسي، والدكتورة فريحة الجطلاوي، والباحثة السيدة لجُين بالروين.

حسب بيان حكومة ليبيا، تطرق الاجتماع حول ملف الليبيات المتزوجات من غير ليبي.

ويعد الملف من الملفات المهمة المطروحة حالياً لما له من مشاكل عديدة تواجه المرأة الليبية من تحديات قانونية واجتماعية وأيضاً هناك متطلبات صارمة للحصول على الموافقة للزواج من غير أجنبي، ومعوقات عديدة أهمها عدم منح الجنسية للأبناء وعدم حصول السيدات على حقوقهن المالية من دولة ليبيا.

الحكومة الليبية تُغلق مياه النهر الصناعي مؤقتا عن مدينة زليتن

أعلنت الحكومة الليبية، عن إغلاق مؤقت لمياه النهر الصناعي عن زليتن في ظل ارتفاع منسوب المياه الجوفية في المدينة.

وقالت الحكومة، في بيان بالساعات الأولى من اليوم الأحد، إن الإجراء هدفه إجراء الاختبارات، لمعرفة أسباب ظاهرة ارتفاع نسب المياه الجوفية.

وأشارت الحكومة إلى أن القرار اتخذ في ظل إعلان حالة الطوارئ بمدينة زليتن، وبعد مخاطبة وزير الموارد المائية في الحكومة، ورئيس مجلس إدارة جهاز تنفيذ مشروع النهار الصناعي.

ولفتت الحكومة إلى أن جهاز النهر سيشرع في عملية إغلاق مؤقت لخطوط التغذية من منظومة النهر إلى زليتن، لإجراء عمليات الاختبار الأولية من أجل معرفة أسباب الظاهرة.

وطمأنت الحكومة بأن عملية الإغلاق ستكون بشكل جزئي على الخطوط الفرعية، وستستمر بضعة أيام فقط حتى انتهاء الخبراء والمختصين المكلفين من مدارسة الوضع في المناطق المتضررة بالمدينة، والوقوف على مسببات الظاهرة وحلها.