رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب في مصر اليوم في الصاغة وتوقعات الفترة المقبلة

نشر
الأمصار

شهدت أسعار الذهب اليوم الإثنين 5 فبراير 2024، استقرارا لجميع الأعيرة بالصاغة، جاء ذلك بعد انخفاض كبير في سعر المعدن الأصفر، أمس، ليتراجع عيار 21 بنحو 180 جنيهًا، كما انخفض سعر الجنيه الذهب بقيمة 1440 جنيها.

وصرح ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، بأن أسعار الذهب ستواصل انخفاضها في مصر خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن ارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة الأخيرة كان غير منطقي وغير مبرر، متابعًا: «سيتم توازن السوق والرجوع الأسعار إلى الاعتدال، واللي حصل النهارده وامبارح جزء من التصحيحي، وليس كل التصحيح».

وأضاف فرج في تصريحات تليفزيونية، أن سعر الذهب المنطقي عيار 21 هو من 2900 إلى 3000 آلاف جنيه، ولذا نتوقع مزيدا من الانخفاض خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن رفع البنك المركزي لسعر الفائدة، وتراجع سعر الدولار في السوق الموازية كان له تأثيرًا كبيرًا في هدوء سوق الذهب.

سعر الذهب في مصر اليوم

سعر الذهب عيار 24
سجل سعر الذهب اليوم عيار 24 نحو 4000 جنيهًا.

سعر الذهب عيار 21
سجل سعر الذهب عيار 21 نحو 3500 جنيه.

سعر الذهب عيار 18
سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 3000 جنيها.

سعر الجنيه الذهب
بالنسبة لـ سعر الجنيه الذهب اليوم بلغ 28000 جنيه.

سعر أوقية الذهب عالميًا
أما عن سعر أوقية الذهب فسجل 2039 دولارًا.

أهم العوامل التي تتحكم في أسعار الذهب:

العرض والطلب
العرض والطلب يؤثران على أسعار الذهب، مثله مثل أي سلعة أخرى - فزيادة الطلب وانخفاض المعروض يؤديان إلى زيادة السعر، والعكس صحيح، زيادة المعروض وانخفاض الطلب يؤديان إلى انخفاض الأسعار.

تجدر الإشارة هنا إلى أن عملية تعدين الذهب تزداد صعوبة مع مرور الوقت، ويعتبر ذلك أحد أسباب الارتفاع المستمر لأسعاره على المدى الطويل.

التضخم وأسعار الفائدة والعملات
القرارات التي تتخذها الحكومات في هذا الشأن تؤثر على الأسعار. فانخفاض أسعار الفائدة وارتفاع معدلات التضخم تؤدي إلى زيادة أسعار الذهب.

الشيء ذاته ينطبق على أسعار الصرف، فإذا كانت العملة المحلية ضعيفة، تحدث زيادة في أسعار الذهب.

التقلبات الجيوسياسية
عدم الاستقرار السياسي والصراعات والتهديدات الإرهابية قد تؤدي إلى رفع أسعار الذهب. ومن الصعب قياس الكيفية التي تؤثر بها مثل تلك الأمور على أسعار الذهب مقارنة بالعوامل السابقة، كما أنها تتفاوت من حالة إلى أخرى.