رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق مؤتمر «الإسلام والأخوة الإنسانية» في أبوظبي

نشر
الأمصار

افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش بدولة الإمارات، الأحد، أعمال المؤتمر الدولي الرابع لـ"PLURIEL".

وينظم المؤتمر مركز تريندز للبحوث والاستشارات بالتعاون مع المنصة الجامعية لدراسة الإسلام، تحت عنوان "الإسلام والأخوة الإنسانية: أثر إعلان أبوظبي للعيش المشترك وآفاقه"، ويستمر حتى 7 فبراير/ شباط، في أبوظبي.
 

يأتي تنظيم المؤتمر بالشراكة مع وزارة التسامح والتعايش الإماراتية، وتزامناً مع الذكرى الخامسة لتوقيع "وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك"، واليوم الدولي للأخوة الإنسانية.

57 متحدثا من 4 قارات

ويشكل المؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 57 متحدثاً ورئيس جلسة من 40 جامعة ومؤسسة بحثية يمثلون 4 قارات، بجانب متخصصين في مجالات البحث العلمي والأكاديمي والفكر الديني، فرصة مهمة للوقوف، عبر 12 جلسة و5 محاضرات، بعمق على تأثير وثيقة الأخوة الإنسانية، التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية. قبل 5 سنوات.
 

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز، إن المؤتمر يأتي ترجمة لاستراتيجية المركز وتوجهاته، وتفعيل شراكاته العالمية، ويؤكد عالمية رسالة المركز.

وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى قراءة أثر وثيقة الأخوة الإنسانية في الذكرى السنوية الخامسة لها، واستكشاف التحولات اللازمة لتعزيز الأخوة الإنسانية العالمية، كما سيسلط الضوء على ثلاثة محاور رئيسية، هي المحور الاجتماعي القانوني، والمحور الجيوسياسي، ويستكشف المحور الثالث التفكير الديني واللاهوتي، الذي تحفزه وثيقة الأخوة الإنسانية.

وأوضح الدكتور العلي أن المؤتمر يمثل فرصة للحوار والتبادل الفكري بين مختلف الفاعلين في مجال تعزيز الأخوة الإنسانية، ويأمل أن يسهم في ترسيخ قيم السلام والتسامح والتعايش في العالم.

وعلى صعيد اخر، أعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، تمديد عام الاستدامة ليشمل 2024، بمناسبة يوم البيئة الوطني.

وأكد الشيخ محمد بن زايد ، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بمنصة "x" تويتر " سابقاً" ، أن حماية البيئة وصيانة الموارد أولوية أساسية ضمن نهج الاستدامة الراسخ في الإمارات، ومسؤولية جماعية لكل أفراد المجتمع.

وأشار إلى تجديد العزم على مواصلة العمل مع مختلف دول العالم لمواجهة المخاطر التي تواجه البيئة والبناء على اتفاق الإمارات التاريخي الناتج عن مؤتمر كوب28 من أجل مستقبل أفضل للبشرية.

وكان رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قد أعلن في 20 يناير من العام الماضي، أن عام 2023 هو عام الاستدامة بالبلاد.