رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عمان: الهجمات الأمريكية تهدد سلامة المنطقة وتعقد الحلول الجذرية

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي، أن سلطنة عُمان تتابع بقلق بالغ تواصل التصعيد المستمر في المنطقة دون حل لنتيجة الحرب الإسرائيلية الجائرة في قطاع غزة وسقوط عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء بين شهيد وجريح من أطفال وشباب ونساء.

وأضاف البوسعيدي في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن رؤية سلطنة عُمان تتمثل في أن الحل الوحيد للصراع يكمن في معالجة مسبباته ودوافعه ابتداءً بالاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح أن سلطنة عُمان لا ترى جدوى للهجمات العسكرية الانتقامية التي شنتها الولايات المتحدة على مواقع في كل من العراق وسوريا.

ولفت إلى أن شن مثل هذه الهجمات العسكرية على مواقع في المنطقة من شأنه أن يهدّد سلامتها واستقرارها ويعمل على تعقيد جهود التوصل إلى حلول للتحدّيات التي تواجهها المنطقة بما في ذلك قضايا العنف والتطرّف.

وفي وقت سابق، ذكرت وزارة الخارجية في مسقط سلطنة عمان، أنها تتابع بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عِدة مدن "في الجمهورية اليمنية الشقيقة، ولا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قِبَلِ دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب".

وأكدت سلطنة عُمان، في بيان أصدرته وزارة الخارجية اليوم، أنها "حذّرت مرارا من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة عمليات القتل والتنكيل والتدمير والتجويع بحق المدنيين والسكان في قطاع غزة"، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية .

وجددت السلطنة موقفها "الداعي إلى السلام العادل والشامل وذلك تحقيقا لأمن واستقرار المنطقة وانتعاش النمو والازدهار للجميع"، مناشدة جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة.

تفاصيل الهجمات ضد الحوثيين

وفي ذات الصدد، صرح وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، بأن الضربات الأمريكية والبريطانية ضد "الحوثيين" في اليمن، استهدفت "أجهزة رادار وبنى تحتية لمُسيّرات وصواريخ"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وقال أوستن في بيان إن "هذه العملية تستهدف تعطيل وإضعاف قدرة الحوثيين على تعريض البحّارة للخطر وتهديد التجارة الدولية في أحد أهم الممرات البحرية في العالم".

وفجر اليوم الجمعة بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا هجومًا واسعًا على عدة مدن يمنية استهدف مواقع تابعة للحوثيين.