رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يوجه بإعلان الحداد العام في دوائر الدولة وجميع مؤسساتها

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم السبت، بإعلان الحداد العام في دوائر الدولة ومؤسساتها كافة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه اليوم السبت، بإعلان الحداد العام في دوائر الدولة ومؤسساتها كافة، ترحماً على أرواح شهداء قواتنا المسلحة والمدنيين الذين ارتقوا نتيجة القصف الامريكي على مناطق عكاشات والقائم غرب محافظة الأنبار".

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، استدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد.

وذكرت الوزارة، في بيان": "احتجاجاً على العدوان الأميركي الذي استهدف مواقع عسكرية ومدنية عراقية، ستقوم وزارة الخارجية باستدعاء القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأميركية في بغداد ديفيد بيركر، لعدم تواجد السفيرة الأمريكية".

وأضافت، أن "ذلك يأتي لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية بشأن الاعتداء الأمريكي الذي طال مواقع عسكرية ومدنية في منطقتي عكاشات والقائم مساء يوم أمس الجمعة الموافق 2024/02/02".

إدانات سياسية للعدوان الأمريكي الجديد على السيادة العراقية

وفي ذات السياق، أعربت أوساط نيابية وسياسية، اليوم السبت، عن إدانتها للعدوان الأمريكي الجديد على السيادة العراقية، الذي أسفر عن استشهاد 16، من بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحاً، وأوقع خسائر وأضراراً بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين.

وذكرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، في بيان لها، أنها "متمثلة برئيسها وأعضائها تدين وتستنكر الاعتداءات المتكررة لقوات الولايات المتحدة الأمريكية على مقرات الحشد الشعبي الذي هو جزء من القوات الأمنية العراقية".

وأكدت اللجنة أن "مثل هكذا اعتداءات هي خرق للسيادة العراقية، وأن تكرار مثل هذه الاعتداءات يضعف من التعامل الأمني بين العراق والولايات المتحدة الذي اندرج ضمن اتفاق التعاون العسكري المشترك الذي يجب أن يعاد النظر به".

ودعت اللجنة، الحكومة العراقية إلى "تحمل مسؤوليتها لحماية منتسبيها من قوات الحشد الشعبي أحد تشكيلات القوات المسلحة العراقية، من خلال تقديم شكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي، والإسراع في عملية الاتفاق لسحب قوات الولايات المتحدة الأمريكية والتحالف الدولي من العراق، وإبقائهم مما يؤدي إلى عدم استقرار الوضع في العراق".

وتقدمت، بـ"خالص التعازي والمواساة إلى أهالي الشهداء الذين استشهدوا صباح اليوم السبت، إثر الاعتداء الأمريكي الغاشم على مقراتهم العسكرية الرسمية في محافظة الأنبار".

وبدورها، تساءلت رئيس حركة إرادة النائب حنان الفتلاوي، في تدوينة لها على منصة "إكس"، بالقول: "هل هناك حد لهذا الاستهتار الأمريكي؟"، مشددة على أنه "آن الأوان أن يقول جميع الشركاء كلمتهم وأن لا يتركوا الحكومة لوحدها لمواجهة اعتداء صارخ وانتهاك لسيادة العراق واستهانة بأرواح أبنائه".

وأضافت: "ليقول الجميع كلمتهم (لا للوجود العسكري الأمريكي في العراق)"، داعية ائتلاف إدارة الدولة إلى أن "يجتمع بشكل طارئ لاتخاذ موقف شجاع يتناسب والمرحلة الخطرة".

وختمت الفتلاوي، بالقول: "لتذهب واشنطن لتصفية حساباتها مع خصومها بعيداً عنا".