رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مدبولي يتابع جهود اللجنة الطبية بمجلس الوزراء خلال يناير

نشر
مدبولي
مدبولي

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بالمجلس، خلال شهر يناير 2024، من خلال تقرير مقدم من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة.

كما أكد رئيس الوزراء على أهمية تعزيز اللجنة لجهودها المقدمة في المجال الطبي، لا سيما تلك الجهود الخاصة بالتعامل العاجل والفعال مع الاستغاثات والحالات التي تتطلب تدخلًا سريعًا، بالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية.

وخلال اللقاء، أشار الدكتور حسام المصري إلى أن مجهودات اللجنة الطبية العليا والاستغاثات شملت، على مدار شهر يناير الماضي عدة أوجُه؛ حيث تم رصد 983 حالة بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والاستجابة لها، كما تم صدور عدد 114 قرار علاج من رئيس الوزراء على نفقة الدولة.

وتناولت جهود واستجابات اللجنة أيضًا توفير الإجراءات الطبية لـ 69 حالة لمرضى الأورام وعمليات الجاما نايف، فضلًا عن تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لحالة واحدة.

وأشار رئيس اللجنة أيضًا إلى أنه خلال شهر يناير تم إصدار 19 قرارًا خاصًا بعمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، وإصدار 25 قرارًا خاصًا بالحالات الطارئة، وكذا توفير الأدوية بإجمالي 98 استغاثة تم رصدها، مؤكدا على أهمية إجراء الكشف الطبي على 3480 حالة بالقوافل الطبية في محافظة الغربية، وتقديم 338 نظارة طبية، وذلك ضمن جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء بالتعاون مع مؤسسة بنك الشفاء، خلال شهر يناير الماضي.

اللجنة الطبية العليا والاستغاثات بمجلس الوزراء

وقد قدمت اللجنة الطبية العليا والاستغاثات التابعة لمجلس الوزراء، العديد من الخدمات الطبية للمواطنين خلال السنوات القليلة الماضية، سواء من خلال رصد وتلقي استغاثات المواطنين فيما يخص الخدمات الطبية والعلاجية، أو التعامل الفوري مع الحالات الحرجة وتوفير الرعاية اللازمة والتدخلات الصحية الفورية، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية.

وخلال الشهر الماضي استجابت اللجنة لنحو 502 حالة، شملت صدور 207 قرارات علاج من السيد رئيس مجلس الوزراء على نفقة الدولة، وإصدار 40 قرارًا خاصًا بالحالات الطارئة، و17 قرارًا خاصًا بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، وكذلك تضمنت تنفيذ الإجراءات الطبية لـ 114 حالة من مرضى الأورام وعمليات الجامانايف، وتوفير الأدوية لـ 115 حالة، مع تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ 36 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعلى نطاق القوافل الطبية، فقد تم تنفيذ  الكشف الطبي على نحو 5882 حالة بمحافظات البحيرة والبحر الأحمر والغربية.