رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تسريبات وإضرابات تواجه الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي اليميني المتطرف

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية،  أن الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي  أقال وزير البنى التحتية  غييرمو فيرارو، لتسريب تهديداته ضد حكام المقاطعات.

تسريب الرئيس

وشملت الكلمات المسربة من  رئيس الأرجنتين، من رفض البرلمان الموافقة على جميع مواد قانونه الشامل المناهض للعمال، تهديد لحكام المقاطعات ببعض الجمل التي سربها الوزير مثل "سأذيبهم جميعا" 

وأوضحت الصحيفة، أنه أدت عدة قرارات داخلية في حكومة اليمين المتطرف خافيير مايلي،  إلى إقالة وزير البنية التحتية غييرمو فيرارو، ويحظى المنصب بأهمية كبيرة، لأنه يغطي النقل والأشغال العامة والإسكان والاتصالات والطاقة والتعدين،  كل شيء يشير إلى أن سبب القرار هو أن فيرارو سرب عبارتين قالهما الرئيس الأرجنتيني ضد الحكام الذين يعارضون أجزاء من القانون الجامع: "سأتركهم مفلسين" و"سأذيبهم جميعا"،  ولو كانت قصة كاذبة لأكتفى أن ينفي الرئيس العبارات.

أول إضراب

وتسببت القرارات في نشوب أول إضراب عام ضد حكومة الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي في تمام الساعة 12:00 ظهرًا بدأ  في ذلك الوقت، بسبب قانون العمال الموحد الذي تم قبوله في مجلس النواب واعتراض قطاعات كبيرة من العمال عليه.

وأكدت الصحيفة، أنه كانت هناك بالفعل تعبئة واسعة النطاق للمواطنين نحو أبواب المؤتمر الوطني “المجلس التشريعي الأرجنتيني”، بدعوة من المركز العام للعمال (CGT)، وكذلك من قبل مختلف المنظمات السياسية والاجتماعية، ومجالس الأحياء، وممثلي الثقافة والقادة السياسيين.

وكان حجم التعبئة ضد  الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي متوقعا؛ نظرا للعدد الكبير والقطاعات الاجتماعية التي انضمت في الأيام الأخيرة للاحتجاج على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التي تولت مهامها في 10 ديسمبر.

وأوضح خوان كونتريشياني، مندوب حوض ريو سانتياغو لبناء السفن في مدينة إنسينادا قائلاً: "لقد جئنا لرفض مرسوم الضرورة والإلحاح (DNU)، والقانون الجامع (قانون القواعد ونقاط الانطلاق لحرية الأرجنتينيين)، وكخطوة أولى لوضع قوة العمال في الشوارع وإظهار  أن "هذه التدابير لا تحظى بالدعم الاجتماعي الذي تدعي الحكومة أنها تتمتع به".

وراقب مستخدمو تويتر  تهديدات الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي للعمال الأرجنتينيين المضربين بسبب قانون العمل الذي ينتقص من حقوق العمال.

واحتشد كونتريشياني بأكثر من 1000 عامل من حوض بناء السفن التابع للدولة، في وسط مدينة بوينس آيرس، التي تميزت، بعيدًا عن مشهدها الصيفي المعتاد، بالتواجد المكثف لقوات الأمن في الشوارع.

تم توجيه الاحتجاج أمام الكونجرس بسبب مركزية المجلسين اللذين يتألف منهما: حيث تجري المناقشة والمفاوضات للموافقة أو رفض كل من القانون الشامل  المقدم من الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي.

ويعد الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي سياسي واقتصادي ومؤلف أرجنتيني يشغل منصب رئيس الأرجنتين الثامن والخمسين منذ 19 نوفمبر 2023.

 عمل الرئيس الأرجنتيني خافيير مايلي سابقًا في تدريس دورات جامعية في الاقتصاد الكلي، والنمو الاقتصادي، والاقتصاد الجزئي، والرياضيات للاقتصاديين. 

وكتب العديد من الكتب واستضاف الرئيس الأرجنتيني الحالي البرامج الإذاعية، وهو ينتمي إلى تيار اليمين المتطرف