رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تُحافظ على استعدادها لإجراء تجارب نووية تحت الأرض

نشر
الأمصار

تُحافظ "الولايات المتحدة"، على استعدادها لإجراء تجارب نووية تحت الأرض، حسبما أفادت وزارة الطاقة الأمريكية، اليوم الجمعة.

وقالت مديرة إدارة الأمن النووي الوطنية، نائبة وزير الطاقة الأمريكي جيل هروبي، خلال مؤتمر سنوي للردع النووي في واشنطن: "على الرغم من أننا نستخدم هذه المنشأة للتجارب على مستوى ما دون الحرج وللتجارب الخاصة بمنع الانتشار، أكدنا بوضوح أننا لا نخطط لإجراء تجارب على التفجيرات النووية".

وتابعت: "ولكننا نحافظ على استعدادنا لإجراء مثل هذه التجربة، كما هو مطلوب، ونقيمها".

وكانت هروبي قد صرحت لمجلة "أرمز كونترول توداي" في ديسمبر الماضي بأنه لا توجد لدى الولايات المتحدة حاجة تقنية لاستئناف التجارب النووية.

ولكن حسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" صادر في مايو 2020، فإن إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، كانت تدرس إمكانية استئناف التجارب النووية، الأمر الذي أكده جون بولتون، مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب.

تُجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية تخطط لإجراء تجربتين نوويتين على مستوى ما دون الحرج، أي بدون إطلاق تفاعل نووي متسلسل.

ومن المخطط له القيام بذلك خلال السنة المالية 2024، التي بدأت اعتبارا من 1 أكتوبر الماضي وستستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل، في ميدان التجارب بولاية نيفادا. لكن إدارة الأمن النووي الوطنية الأمريكية لم تكشف عن أي موعد محتمل لتنفيذ التجربة.

أمريكا وأوكرانيا تبحثان دعم ميزانية كييف بـ 11.8 مليار دولار

أعلنت "وزارة الخزانة الأمريكية"، أن الولايات المتحدة وأوكرانيا بحثتا الدعم الأمريكي للميزانية الأوكرانية بـ 11.8 مليار دولار في إطار حزمة المساعدات التي تعتزم واشنطن تقديمها لكييف، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الثلاثاء.

وأشار بيان للخزانة الأمريكية، يوم الاثنين، إلى أن نائب وزير الخزانة للشؤون الدولية جاي شامبو بحث مع وزير المالية الأوكراني سيرغي مارتشينكو "المساعدة الاقتصادية الحيوية والجهود الدولية لمحاسبة روسيا".

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن إدارة واشنطن تبذل جهودا لضمان دعم الميزانية الأوكرانية بشكل مباشر بمبلغ 11.8 مليار دولار في إطار الطلب الموجه إلى الكونغرس، إضافة إلى مساعدات دولية أخرى، ستسمح لأوكرانيا "بمواصلة الدفاع عن نفسها" والحفاظ على إمكانية استفادتها من برنامج صندوق النقد الدولي بقيمة 15.6 مليار دولار.

وزير الدفاع الأمريكي: "دعم واشنطن لكييف لن يتزعزع ومُصممون على مساعدة أوكرانيا"

أكد وزير الدفاع الأمريكي، "لويد أوستن"، أن الولايات المتحدة مُصممة على مساعدة "أوكرانيا" على إنشاء قوات مسلحة قادرة على احتواء "روسيا" في المستقبل، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء.