رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني: لن نجلس مع ميليشيا التمرد إلا بعد تنفيذ اتفاق جدة

نشر
الأمصار

أكد مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن ياسر العطا، أنه لا يمكن التفريط مطلقاً في حقوق قبائل المسيرية في أبيي.

وذكر العطا في تصريحات له نقلتها صحيفة"سما السودان " أن تشكيل الحكومة الجديدة رهين بمسار العمليات العسكرية على الأرض بعد تحرير الخرطوم والجزيرة.

وقال : نعتبر الإسلاميين مواطنين يدافعون عن وطنهم مثلهم مثل مجموعة “غاضبون صناع الثورة”.

وأتم : عندما تنفذ ميليشيا التمرد ما وقعته في جدة يمكن الجلوس معها لما بعد تنفيذ اتفاق جدة.

السودان.. وزير الداخلية يلتقي بالمفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة 

لتقى اللواء شرطة خليل باشا سايرين وزير الداخلية المكلف في السودان اليوم بفليبو قراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة بحضور موسى علي عطرون معتمد اللاجئين.   

 وأوضح وزير الداخلية المكلف أن اللقاء مع المفوض السامي تطرق للوضع الإنساني بالبلاد عقب تمرد المليشيا والعمل على تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة خاصة بعد أن ساءت الأوضاع الإنسانية بعد الحرب بوجود ثلاث مجموعات إنسانية حرجة تمثلت في اللاجئين الأجانب الموجودين في السودان والسودانيين الموجودين بدول الجوار إضافة للمواطنين الذين نزحوا داخليا ، مبينا أن اللقاء تطرق إلى ضرورة زيادة المساعدات المقدمة للسودان خاصة وأن المساعدات المقدمة من المفوضية ليست بالحجم المطلوب .

وأشار وزير الداخلية المكلف إلى إخطار المفوض بمشاركة عدد من اللاجئين في الحرب الدائرة مع القوات المتمردة، مما يتطلب معالجة الأمر عبر المفوضية السامية لشئون اللاجئين .

وجدد وزير الداخلية المكلف الالتزام بتسهيل عمل المفوضية بإيصال المساعدات الإنسانية للاجئين من الموانيء إلى معسكرات اللجوء بجانب التنسيق والتعاون مع المفوضية لاستمرار عملها الإنساني بالبلاد.

الدعم السريع يعلن زحف قواته إلى ولاية القضارف السودانية

تداول ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يفيد بوصول مليشيات الدعم السريع  وعلى رأسها القائد الميداني أبوعاقلة كيكل، الذي اجتاح ولاية الجزيرة، يؤكد فيه وصول قواته إلى جبال حريرة والمقرح على مشارف منطقة الفاو داخل حدود ولاية القضارف .

البرهان:لا يمكن الحديث عن أي عملية سياسية بالسودان إلا بعد انتهاء التمرد

أكد رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ، إنه لا يمكن الحديث عن أي عملية سياسية في البلاد إلا بعد الانتهاء من هذا التمرد الذي يواجه الدولة وأنه " من اليوم لا حكم على جماجم السودانيين وأن حل المشاكل يكمن من الداخل وليس من الخارج".

وقال البرهان لدى مخاطبته ضباط وضباط صف وجنود قيادة منطقة النيل الأزرق العسكرية متقدم سنار ، "إن رسالتنا للسياسيين والواهمين الذين يحرضون المتمردين بالضغط على الجيش، نقول لهم أن القوات المسلحة والمواطنين لن ينكسروا ولن ينهزموا، مؤكدا تضامن وتكاتف الجميع في سبيل دحر التمرد واستئصاله".