رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تعلن المشاركة في الاجتماع الخامس للمجموعة الخماسية بشأن الصومال

نشر
ممثلي  دولة قطر
ممثلي دولة قطر

أعلنت دولة قطر المشاركة  في الاجتماع الخامس للمجموعة الخماسية بشأن الصومال، الذي عقد بدعوة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحضور الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، ومشاركة الجمهورية التركية، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة.

مثل دولة قطر في الاجتماع، الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي، وزير الدولة بوزارة الخارجية.

وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية، في كلمة دولة قطر خلال الاجتماع، إنه مع بداية هذا العام، لا تزال المنطقة تواجه قدرا كبيرا من التحديات، وتعاني من متغيرات متسارعة، مما يتطلب التشاور والتنسيق المستمر بين الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل معالجتها، وتجنب عواقبها.

وشدد على ضرورة المضي قدما في الجهود الرامية لتعزيز دعم أمن واستقرار الصومال وتحقيق طموحات شعبه في التنمية والازدهار، وتحقيق الأولويات الوطنية للصومال على مختلف الأصعدة.

وأكد سعادته حرص دولة قطر على وحدة جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة وسيادتها على كامل أراضيها، مشيرا إلى أن أنجع السبل لحل أي أزمة يأتي عبر الحوار وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية.

الرئيس الصومالي يشارك في اجتماع المجموعة الخماسية بالإمارات

حضر الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، في اجتماع المجموعة الخماسية بشأن الصومال، المنعقد في أبو ظبي، وذلك بحضور ممثلي تركيا وقطر والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
وركز الاجتماع على الأوضاع الراهنة في الصومال لا سيما الأمنية والسياسية والإنسانية، والسبل التي من شأنها أن تحقق الاستقرار في الأراضي الصومالية.

وشدد الرئيس الصومالي، على أهمية الحفاظ على الاستقرار في المنطقة وتجنب تقويض المكاسب  التي تحققت في الحرب ضد الإرهاب، والتي ستخفق إذا لم يتم احترام سيادة الصومال ووحدة أراضيه.

الولايات المتحدة تجدد دعمها لسيادة الصومال


جددت الولايات المتحدة  التزامها بسيادة الصومال ووحدة أراضيه، وذلك عقب مذكرة التفاهم غير القانونية  بين أرض الصومال وإثيوبيا، والتي تهدد الاستقرار والوضع الأمني في القرن الأفريقي.

وفي مؤتمر صحفي، أعربت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية ماري كاثرين في عن موقف الولايات المتحدة بشأن التطورات الأخيرة في المنطقة.

 وقالت إن الولايات المتحدة “تشاطر وجهة نظر الاتحاد الأفريقي والإيغاد والمنظمات الدولية الأخرى، وكذلك غالبية الشركاء الأفارقة في القارة، بضرورة احترام سيادة الصومال وسلامة أراضيه”.

وذكرت أيضا أن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء العواقب المحتملة لمذكرة التفاهم  بين أرض الصومال وإثيوبيا، والتي يمكن أن تقوض الجهود الجارية لمكافحة مليشيات الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة.