رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. سريان قانون تمديد سن التقاعد لقائد الجيش وقادة الأجهزة الأمنية

نشر
الأمصار

أصدر المجلس الدستوري في لبنان (المحكمة الدستورية) حكمًا بسريان قانون تمديد سن تقاعد قائد الجيش اللبناني وقادة الأجهزة الأمنية برتبة لواء وعماد لمدة عام والصادر في 21 ديسمبر الماضي، وذلك رغم عدم التوصل إلى قرار جماعي بالعطن المقدم من التيار الوطني الحر في القانون.

 

جاء ذلك في الجلسة التي عقدها المجلس الدستوري لبحث الطعن المقدم من التيار الوطني الحر (الفريق السياسي لرئيس الجمهورية السابق ميشال عون) في القانون الذي اقره مجلس النواب اللبناني في 16 ديسمبر الماضي، وأصدره رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي نيابة عن رئيس الجمهورية.

 

وقال رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب إن أبطال الطعن كليًا أو جزئيًا أو رده يحتاج إلى أكثرية سبعة من ثمانية، موضحًا أن النصاب كان مكتملاً في كل الجلسات المفتوحة خلال الأسبوعين الماضيين، أما في جلسة اليوم لم يستطع المجلس تأمين سبعة من عشرة أعضاء.

 

وأضاف أن الآراء كانت منقسمة بين قبول الطعن أو رده، مشيرًا إلى أن المشاركين في جلسة اليوم حرروا محضرًا بما جرى ولم يستطعوا الوصول إلى قرار، وبالتالي بات القانون ساري المفعول.

 

وردًا على السؤال حول مشروعية التشريع لشخصين أو ثلاثة فقط، أكد القاضي مشلب أن هذا كان موضوع خلاف المجلس، مشيرًا إلى أن غالبية الأعضاء قناعتهم أنه في ظل الظروف الاستثنائية يكون مثل هذا التشريع مبررًا.

 

الجيش الإسرائيلي: سقوط قذائف من لبنان على مناطق مفتوحة بالجليل الأعلى


كشف الجيش الإسرائيلي، عن سقوط قذائف من لبنان على مناطق مفتوحة قرب المنارة وكفار يوفال بالجليل الأعلى دون إصابات، وذلك إثر إطلاق صواريخ من جنوب لبنان على الجليل الأعلى في فلسطين المحتلة، بالتزمن مع تصاعد الاشتباكات على الحدود الشمالية بين إسرائيل ولبنان والقتال المستمر بين المقاومة الإسلامية “حزب الله” والجيش الإسرائيلي.

حزب الله والجيش الإسرائيلي:

وفي وقت سابق، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان، حزب الله، استهداف بالصواريخ تجمعا لجنود الجيش الإسرائيلي في تلة الطيحات وحققوا إصابة مباشرة، وذلك ردًا على ارتكاب الجيش الإسرائيلي المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ومساندة للفصائل الفلسطينية التي تقاتل في غزة، حسبما جاء في البيان.

وفي وقت سابق، أعلن حزب الله، عن قيام مقاتليه ‏‌‏‌‌‌‏وبشكل خاص قوة ‏القناصة في المقاومة الإسلامية ظهر يوم الثلاثاء 30-01-2024، باستهداف تجهيزات تجسسية للجيش الإسرائيلي مقابل قرية الوزاني الجنوبية وتم وقوع إصابات بها بشكل مباشر، موضحًا أن ذلك يأتي دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة.

 

وفي بيان أخر، قال حزب الله، :"دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‌‌‏والشريفة، استهدف ‌‌‌‌‌‌‏‌‏‌‌‌‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة ‌‎ 11:35‎من ظهر يوم الثلاثاء 30-01-2024 تجمعاً ‏لجنود الجيش الإسرائيلي في محيط موقع حدب يارين بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابةً مباشرة".