رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الوزراء القطري" يوافق على تعديل أحكام قانون لجنة النقل الثقيل

نشر
الأمصار

 وافق مجلس الوزراء القطري المنعقد، اليوم الأربعاء، برئاسة خالد العطية نائب رئيس المجلس ووزير الدولة لشؤون الدفاع على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام القرار رقم (35) لسنة 2004 بإنشاء لجنة النقل الثقيل.

كما وافق المجلس في اجتماعه الأسبوعي على اقتراح وزارة التجارة والصناعة باستضافة اجتماعات اللجان الوزارية للتعاون التجاري والصناعي وشؤون التقييس بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واللقاءات التشاورية المصاحبة لها لعام 2024.

وإلى جانب ذلك دعا المجلس إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على البروتوكول المعدل لاتفاقية مراكش لإنشاء منظمة التجارة العالمية وملحقه (اتفاقية بشأن دعم مصائد الأسماك)، واتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية (المعدلة).

وصادق على مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس ووزارة الاقتصاد الأوكرانية للتعاون في مجالات التقييس والمترولوجيا وتقييم المطابقة.


كما استعرض المجلس نتائج أعمال لجنة التظلمات بهيئة قطر للأسواق المالية، وتقرير نتائج مشاركة وفد دولة قطر برئاسة سعادة وزير التنمية الاجتماعية والأسرة في احتفالية الذكرى (75) للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

توقيع اتفاقية مشتركة لتوريد الغاز الطبيعي من قطر إلى بنغلاديش

وقعت شركة قطر للطاقة وشركة إكسيليريت إنرجي الأمريكية اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى بنغلاديش.

بموجب الاتفاقية، ستشتري "إكسيليريت" ما يصل إلى مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، يتم تسليمها إلى وحدات عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادة تحويله إلى الحالة الغازية في بنغلاديش لمدة خمسة عشر عاما تبدأ في يناير 2026.

وتعد هذه الصفقة الأحدث في سلسلة اتفاقات أبرمتها شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة مع شركاء أوروبيين وآسيويين مرتبطين بمشروع توسعة حقل الشمال الضخم الذي من المتوقع أن يرفع إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 من 77 مليون طن سنويا الآن.
وستقوم "إكسيليريت" بشراء 850 ألف طن متري سنويا من الغاز الطبيعي المسال في عامي 2026 و2027، ومليون طن سنويا من عام 2028 إلى 2040، بحسب الاتفاق.
وقال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة إن الاتفاقية الجديدة ستسهم في تدعيم العلاقات مع إكسيليريت، وستساهم في نفس الوقت في دعم احتياجات الطاقة في بنغلاديش وسعيها نحو المزيد من التنمية الاقتصادية.

 

وقطر، التي تعتبر من بين أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال في العالم، هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش.