رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الثقافة المصرية تلتقي وفدًا من مشايخ وعواقل سيناء بمعرض الكتاب

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، وفدًا من مشايخ وعواقل سيناء، بحضور الشيخ عبد الله جهامة -مستشار رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية، ورئيس جمعية مجاهدي سيناء، وعددًا من المشايخ، وذلك ضمن مشاركتهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ55.

وأعربت وزيرة الثقافة المصرية، عن سعادتها بلقاء شيوخ وعواقل سيناء بمحفل الثقافة الدولي معرض الكتاب، والذي يستكمل الاحتفاء بمرور 50 عامًا على نصر أكتوبر المجيد،  وهو النصر الذي كان لعواقل سيناء دورًا رئيسًا به، وأشارت إلى أن القبائل والعائلات العربية مكون أساسي من مكونات المجتمع المصري والثقافة المصرية، وأشادت بجهودهم في إعادة بناء البنية الثقافية بسيناء، وتعاونهم المستمر مع وزارة الثقافة لدعم جهود بناء الإنسان في إطار استراتيجية الدولة المصرية.

من جانبه، عبر وفد مشايخ شبه جزيرة سيناء، عن سعادتهم بوجودهم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ولقاء وزيرة الثقافة المصرية، مُثمنين دورها في تنمية سيناء ثقافيًا لتحقيق العدالة الثقافية، من خلال عدد من المشروعات والمبادرات الثقافية التي حرصت على إقامتها بسيناء تحقيقًا لمبدأ العدالة الثقافية.

وزيرة الثقافة المصرية وقرينة ولي عهد النرويج تشهدان فعاليات البرنامج الثقافي

وفي وقت سابق، افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في مصر، وصاحبة السمو الملكي الأميرة "ميته ماريت"، قرينة ولي العهد النرويجي، ووزير الخارجية النرويجية، إسبن بارث إيدي، وهيلدا كليميتسدال، سفيرة المملكة النرويجية بالقاهرة، فعاليات البرنامج الثقافي لمملكة النرويج، ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته ال55.

وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة في مصر، أن اختيار مملكة النرويج ضيف شرف الدورة الحالية هذا العام، يُعد فرصة مهمة ومُلهمة لجمهور المعرض، للتعرف على واحدة من أهم ثقافات شمال أوروبا، ويُمثل حرص الأميرة ميته ماريت، قرينة ولي عهد النرويج على الحضور، وافتتاح المشاركة النرويجية منذ اليوم، بصفتها سفيرة للثقافة النرويجية، دليلًا واضحًا على أثر الثقافة المصرية العابرة للحدود.

وتابعت وزيرة الثقافة في مصر: "يعد التواجد النرويجي بوفد -هو الأكبر- فرصة مُهمة لتعريف الآخر بالإبداع المصري والعربي، لإحداث التفاعل المباشر والجاد والبناء بين المبدعين والجمهور من الجانبين.

وأشادت وزيرة الثقافة في مصر، بما يتضمنه البرنامج الثقافي لدولة النرويج كضيف شرف الدورة الحالية، على صعيد تنوع فعالياته، وتعددية المجالات والقضايا التي يتناولها، والتي تجسد قيمة الآداب والفنون بشتى تنويعاتها في تحقيق قيم الانسجام والتعايش والتسامح بين الجميع، وقدرتها الفعالة في بناء الشخصية والارتقاء بالوجدان، مؤكدة أهمية هذه المشاركة في بناء جسور التواصل الإنساني بين الثقافتين المصرية والنرويجية