رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برئاسة قطرية.. بدء اجتماع اللجنة الفنية للملكية الفكرية بالجامعة العربية

نشر
جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

 برئاسة قطرية، بدأت أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية في الجامعة العربية، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة، والذى تنظمه وحدة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة، على مدى يومين.

بدء أعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية بالجامعة العربية

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع توصيات الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية، ومتابعة توصيات تنفيذ توصيات اللجان الفرعية (اللجنة الفرعية للملكية الصناعية، واللجنة الفرعية لحق المؤلف والحقوق المجاورة) والتقدم المحرز في عمل تلك اللجان، وسيتم تناول المبادرة التي تقدمها الهيئة السعودية للملكية الفكرية بتقديم الدعم الفني لمكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية في مجال التدريب وتطوير البنية التحتية.

كما سيتم مناقشة مبادرة المعهد الجزائري للملكية الصناعية الخاصة بإصدار تطبيق إلكتروني لحصر الإحصائيات والمؤشرات المحدِدة لواقع الملكية الصناعية بالدول العربية، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه واقع حق المؤلف والحقوق المجاورة بالدول العربية.

هذا وتتكون اللجنة الفنية للملكية الفكرية من المسئولين الحكوميين عن مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية (مكاتب الملكية الصناعية ومكاتب حق المؤلف والحقوق المجاورة) وهي اللجنة المسؤولة عن وضع قواعد للتعاون بين الدول العربية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز الوعي العربي فيما يتعلق بموضوعات الملكية الفكرية وتشجيع الابتكار.

وفي وقت سابق، أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنها ترحب وتدعم كل ما من شأنه المساهمة في تنفيذ كافة البرامج التي تهدف إلى مكافحة التهديدات الإجرامية والإرهابية والصحية وتعزيز نظم العدالة الجنائية، وتتطلع إلى مواصلة استكمال وتحديث استراتيجيات وآليات مكافحة التهديدات الإجرامية والإرهابية وكذلك العمل على تعزيز نظم العدالة الجنائية، الأمر الذي يفتح آفاقا جديدة للتعاون والشراكة بين الدول العربية.

جاء ذلك في كلمة الأمانة العامة للجامعة التي ألقتها الوزيرة المفوضة الدكتورة مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية بالجامعة في افتتاح الاجتماع الأول للجنة تسيير ومتابعة برنامج إطار العمل الإقليمي للدول العربية (2023 - 2028).

أمير قطر وأبو مازن يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

وفي سياق منفصل، أجرى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن»، تناول آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الأميري القطري، مساء الثلاثاء، بحث أمير قطر والرئيس الفلسطيني الجهود الإقليمية والدولية الداعية للوقف الفوري لإطلاق النار وخفض التصعيد، مع ضرورة استمرار دخول المساعدات الإنسانية بشكل متواصل إلى القطاع؛ من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.