رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا يصدر سندات اجتماعية بـ500 مليون يورو

نشر
الأمصار

نجح البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وهي مؤسسة تمويل تنموي تأسست في عام 1974، في إصدار سندات اجتماعية بقيمة 500 مليون يورو، في إطار برنامج سندات اليورو متوسطة الأجل الذي تم إنشاؤه حديثًا والمدرج في بورصة لندن.

ويأتي هذا الإصدار الأول من نوعه للبنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا في إطار إطار التمويل المستدام الذي أنشأته الجهة المصدرة حديثًا، والذي يركز على الخدمات الأساسية (الرعاية الصحية/التعليم/تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة) والأمن الغذائي وتوليد فرص العمل وقطاع الوحدات السكنية ميسرة التكلفة.

وحصل البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا على تصنيفات ائتمانية قوية من قبل ثلاث وكالات تصنيف، وهي موديز وستاندرد آند بورز والوكالة الألمانية لتصنيف الجدارة الائتمانية، حيث حصل على تصنيف (Aa2/AA/AAA) (إيجابية/إيجابية/مستقرة).

ويأتي هذا الإصدار في وقت تواجه فيه العديد من البلدان الأفريقية تحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة، حيث يهدف إلى دعم جهود البنك العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا لتعزيز التنمية المستدامة في القارة.

تقديم تمويلات لأصحاب الشركات

وفي وقت سابق، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني مصر اليوم عن توقيع بروتوكول تعاون مع شركة جي في للتطوير العقاري، المطور لمدينة طربول الصناعية، بهدف تقديم تمويلات لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في المدينة.

وفي إطار هذا البروتوكول، سيقدم البنك تسهيلات ميسرة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في مدينة طربول الصناعية، وذلك بناءً على دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، بهدف تعزيز النمو في قطاع المصانع الجاهزة

كما يسعى البنك إلى مزيد من التعاون مع شركة جي في في مشروع طربول وفي مناطق أخرى.

وتعد مبادرة "صُنع" التي أطلقتها شركة جي في هي إحدى الركائز الخاصة بدعم الصناعات المصرية، وتتضمن أكثر من ألف مصنع من المتوقع أن تبدأ عملها خلال عام، وتشمل صناعات مبتكرة في المجالات الهندسية والغذائية.

وقال عمرو الشافعي الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر: "إن توقيع بروتوكول التعاون لتطوير مدينة طربول يأتي في إطار اهتمام البنك بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، خاصة في المجال الصناعي لزيادة الإنتاج، والعمل على توفير فرص عمل للشباب، وتخفيف الضغط على النقد الأجنبي عن طريق تقليل الاعتماد على المنتجات كاملة الصنع التي يتم استيرادها من الخارج."

وقال شريف حمودة رئيس مجلس إدارة جي في للتطوير العقاري: "أن مدينة طربول الصناعية، تمثل مستقبل الصناعة وتوفر فرصة ذهبية للمستثمرين في جميع المجالات، بفضل التركيز على التصنيع الذكي، وتوفير الخدمات اللوجستية المتطورة، والبنية التحتية الرقمية، مما يجعلها تحتل مكانة مميزة على الخريطة الصناعية العالمية، كما تضم المدينة مركز الابتكار ‘Innovation Hub’ لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة."

وتأتي مبادرة "صُنع" ضمن جهود شركة جي في للتطوير العقاري لجذب المستثمرين الصناعيين إلى مدينة طربول. وتعد المبادرة من أبرز المبادرات المخصصة للمصانع الجاهزة الموجهة لصغار ومتوسطي المصنعين، وتساهم في خلق فرص متميزة للشركات ورواد الأعمال، كما تتيح الاستثمار في أكبر مدينة صناعية في مصر بتسهيلات ميسرة.

وكان وقع بنك الإمارات دبي الوطني-مصر، اتفاقية قرض متوسط الأجل بقيمة 30 مليون يورو مع شركة حياة مصر للمنتجات الصحية ش.م.م.