رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي: التصويت على قانون الأمن الوطني الأسبوع المقبل

نشر
المندلاوي
المندلاوي

ترأس رئيس مجلس النواب بالنيابة في العراق، محسن المندلاوي، اجتماعاً موسعاً للجنة الأمن والدفاع النيابية بحضور نائب رئيس المجلس شاخوان عبد الله ورئاسة اللجنة وأعضائها.

رئيس مجلس النواب العراقي:

وحدد رئيس مجلس النواب بالإنابة في العراق، محسن المندلاوي، اليوم الثلاثاء، موعد التصويت على قانون الأمن الوطني، حسبما ذكره المكتب الإعلامي للمندلاوي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وجرى خلال الاجتماع بحث أهم مشاريع القوانين المحالة إلى اللجنة وبضمنها مشروع قانون جهاز المخابرات، والدفاع المدني، والمرور، وكلية طيران الجيش، حيث وجه المندلاوي "بإدراج قانون الأمن الوطني على جدول أعمال المجلس بداية الأسبوع المقبل للتصويت عليه، وإنهاء مناقشة وإنضاج باقي القوانين المهمة، لا سيما قانون المخابرات؛ بهدف تشريعها في أسرع وقت".

وشّدد المندلاوي على "ضرورة أن تلعب لجنة الأمن  دوراً أكبر في متابعة أداء الحكومة فيما يخص مجريات الحوار مع أمريكا بشأن جدولة الانسحاب، والانتهاكات المتكررة التي شهدها البلد مؤخرًا، ومنع التعدي على سيادته، فضلًا عن التركيز على مراقبة عمل المؤسسات الأمنية والتحديات التي يشهدها العراق والمنطقة"، موعزا "أن تكون جلسات مناقشة بنود بعض القوانين الأمنية سريةً لحساسيتها".

وكان قد وجه رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، الاثنين، بتشكيل لجنة للتحقيق بما تعرضت له لجنة النقل النيابية من إساءة.

وقال المكتب الإعلامي للمندلاوي في بيان: إن "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، وجه بتشكيل لجنة للتحقيق بما تعرضت له لجنة النقل النيابية من إساءة أثناء ممارسة دورها الرقابي خلال زيارتها لشركة الخطوط الجوية العراقية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ازاء حملات الاستهداف ضد مجلس النواب".

وأضاف أنه "تم التشديد على ضرورة حفظ هيبة المؤسسة التشريعية ويعزز من دورها الرقابي".

وفي وقت سابق، دعا رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي، إلى توحيد الجهود والمواقف العربية والإسلامية ازاء المخاطر التي تهدد المنطقة، فيما اشاد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بلبنان، الشيخ علي الخطيب بموقف العراق مما يجري في فلسطين.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، ان "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، استقبل بمكتبه، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، الشيخ علي الخطيب، بحضور السفير اللبناني لدى العراق علي الحبحاب، والنائب مصطفى سند"، مبينا انه "تم مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة".