رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي العراقي: مصرف الهدى لم يشارك ببيع وشراء العملة الأجنبية 2023

نشر
البنك المركزي العراقي
البنك المركزي العراقي

علق البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، على قيام وزارة الخزانة الأمريكية بفرض عقوبات على مصرف الهدى العراقي، موضحًا أن المصرف لم يشارك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية خلال العام 2023، وذلك حسبما ذكره البنك المركزي، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع).

أمركا تفرض عقوبات على مصرف الهدى العراقي

وفرضت الخزانة الأمريكية عقوبات على مصرف الهدى العراقي بسبب أنشطته في عام 2022، ولم يشارك المصرف في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية خلال العام 2023.

وأشار البنك المركزي العراقي، إلى أن مصرف الهدى مستمر في تقديم خدماته المصرفية دون التعامل بالدولار الأمريكي ويسمح له التعامل بالعملات الأجنبية الأخرى.

بنك الهدى العراقي

وكانت أعلنت "وزارة الخزانة الأمريكية"، فرض عقوبات على "بنك الهدى" العراقي، واصفة إياه بأنه "وسيلة لتمويل الإرهاب ومصدر لغسل الأموال"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الثلاثاء.

وذكرت الوزارة في بيان أنها "تستخدم أدوات قوية لحماية النظام المالي الدولي والعراقي من استغلال ممولي الإرهاب والمحتالين والمتورطين في غسل الأموال".

وأوضحت أن "بنك الهدى" العراقي بمثابة "وسيلة لتمويل الإرهاب"، مبينة أنها "مؤسسة مالية أجنبية تشكل مصدر قلق رئيسيا لغسل الأموال".

كما نص قرار الخزانة الأمريكية على فصل البنك العراقي عن النظام المالي الأمريكي من خلال حظر المؤسسات والوكالات المالية المحلية من فتح أو الاحتفاظ بحساب مراسل لـ"بنك الهدى" أو نيابة عنه.

البنك المركزي العراقي يعلن قرب صدور قرارات لدعم الدينار 

كشف البنك المركزي العراقي، اليوم الجمعة، عن إجراءات وقرارات مرتقبة لدعم الدينار والمحافظة على قوته أمام العملات الأخرى، وإجراءات أخرى ستؤثر إيجاباً على سعر الصرف، فيما أشارت إلى أنه اتخذ إجراءات في مجال الإنهاء التدريجي للمنصة الإلكترونية.

وقال معاون مدير عام دائرة الاستثمارات في البنك المركزي العراقي، محمد يونس، إن "البنك المركزي سوف يراقب ويتابع كل المصارف، وشكاوى الزبائن التي ترد إليه في حال أجبرت المصارف على تحويل حسابات الزبائن إلى الدولار الأمريكي"، مؤكداً أن "هذا الموضوع من السهل متابعته ومراقبته، وسوف تتم محاسبة المصارف التي لا تلتزم بهذا القرار".