رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التفاصيل الكاملة للهجوم الصاروخي على القوات الأمريكية في سوريا بعد هجوم الأردن

نشر
الأمصار

استُهدفت "القوات الأمريكية في سوريا" بالصواريخ، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في هجوم بطائرة مُسيّرة في الأردن، الذي أثار جدلاً واسعًا وإدانات عربية، ومُنذ بدء حرب غزة، تصاعد التوتر بشكل عام في المنطقة وعلى عدة جبهات، من العراق إلى سوريا فاليمن ولبنان، حيث تتواجد فصائل مُسلحة مُوالية لإيران ومدعومة منها.

وقال مسؤول في "البنتاجون" الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "تم إطلاق عدة صواريخ على القوات الأمريكية وقوات التحالف في قاعدة الشدّادي بسوريا، لكن لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار في البنى التحتية"، في إشارة إلى القاعدة الواقعة في شمال شرق سوريا.

وتعرضت الولايات المتحدة وقوات التحالف لـ165 هجومًا على الأقل مُنذ مُنتصف أكتوبر 66 مرة في العراق و98 مرة في سوريا ومرة في الأردن بمُسيّرات هجومية وصواريخ وقذائف هاون وصواريخ بالستية قريبة المدى"، وفقًا لما ذكره المسؤول العسكري.

وتُواجه القوات الأمريكية في العراق وسوريا تصاعدًا في وتيرة الهجمات مُنذ مُنتصف أكتوبر، وأعلن تحالف جماعات مسلحة مدعومة من إيران ومعارضة للدعم الأمريكي لإسرائيل في الحرب على غزة، مسؤوليته عن العديد منها.

وأُصيب عشرات العسكريين الأمريكيين في هجمات سابقة، دون سقوط قتلى بنيران مُعادية في الشرق الأوسط مُنذ بدء الحرب على غزة حتى يوم الأحد، عندما أدى هجوم بطائرة من دون طيار إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 30 آخرين.

وتعهد البيت الأبيض، "بالرد بالطريقة المُلائمة" على الهجوم الذي وقع في الأردن وأثار مخاوف من توسع النزاع في الشرق الأوسط.

واشنطن تُعلن ارتفاع عدد جرحى الهجوم على القاعدة الأمريكية في الأردن

أعلنت نائبة المتحدث باسم البنتاجون "سابرينا سينج"، أن عدد ضحايا الهجوم على قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن ارتفع إلى 40 شخصًا، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وقال سينج في مؤتمر صحفي: "في الوقت الحالي، وبحسب تقديراتنا، أصيب أكثر من 40 شخصًا"، دون أن تستبعد أن يرتفع هذا الرقم في المستقبل القريب.

وأضافت: "إيران هي المسؤولة، لأنها تُمول تلك الجماعات المسلحة التي تنشط في العراق وسوريا وتُهاجم العسكريين الأمريكيين".

وشدد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي أن واشنطن سترد "بالطريقة المُلائمة" على الهجوم، مُؤكدًا أن واشنطن لا تسعى إلى حرب مع إيران.

ومن جهتها، قالت إيران إن اتهامها بالضلوع في الهجوم "غرضه سياسي ويهدف إلى قلب الحقائق في المنطقة" و"تظهر تأثرها بأطراف ثالثة، بما في ذلك النظام الصهيوني قاتل الأطفال"، في إشارة إلى إسرائيل التي تخوض حربًا في قطاع غزة.

وتبنت المُقاومة الإسلامية في العراق مسؤولية الهجوم على القاعدة الأمريكية.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تُعلن مسؤوليتها عن الهجوم على القوات الأمريكية في الأردن

أعلنت "المُقاومة الإسلامية في العراق"، مسؤوليتها عن الهجوم على قاعدة أمريكية على الحدود الأردنية، والتي أسفرت عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة 25 آخرين، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، الإثنين.

وأكدت المقاومة الإسلامية العراقية في بيانها  أنها "ستُواصل شن هجماتها  ضد القواعد الأمريكية دعما لقطاع غزة وردًا على "المجازر الإسرائيلية بحق القطاع مُنذ 114 يومًا".

وأضافت المقاومة في بيانها أنها استهدفت اليوم 4 قواعد أمريكية وهي قواعد الشدادي والركبان والتنف، أما الرابعة وفقا للبيان فداخل الأراضي الفلسطينية وهي منشأة زفولون البحرية.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد أعلن أن ثلاثة عسكريين أمريكيين قتلوا وأصيب آخرون في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية قرب حدود سوريا.

ونفت الحكومة الأردنية وقوع الهجوم على القاعدة الأمريكية داخل أراضيها، فيما أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية في وقت سابق، "مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن".

حاكم فلوريدا الأمريكية مُهاجمًا بايدن: "ضعفك هو موت لجيشنا"

اعتبر حاكم فلوريدا "رون ديسانتيس"، أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، تسمح للأعداء بمُهاجمة القوات الأمريكية دون عقاب، وذلك على خلفية مقتل 3 جنود وإصابة 25 شخصًا، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الإثنين.

وكتب ديسانتيس على منصة "إكس": "لقد حول جو بايدن قواتنا إلى فريسة سهلة وسمح لأعدائنا بمهاجمتهم دون عقاب. إن ضعف بايدن هو موت لجيشنا".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في بيان مساء يوم الأحد إن الهجوم على القوات الأمريكية الذي أسفر عن مقتل 3 عسكريين، نفذته جماعات متشددة مدعومة من إيران تعمل بسوريا والعراق.

وأعلنت القيادة الوسطى الأمريكية مقتل 3 جنود وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن، وقال البنتاغون إن ما تعرضت له القوات الأمريكية في الأردن تصعيد خطير.

ونفت الحكومة الأردنية وقوع الهجوم على أراضي المملكة، مؤكدة أنه تم استهداف قاعدة التنف في سوريا بالقرب من الحدود الأردنية السورية العراقية.

نيكي هايلي تُهاجم بايدن بعد مقتل جنود أمريكيين على الحدود الأردنية السورية

شنت المُرشحة الجمهورية المُحتملة للرئاسة الأمريكية "نيكي هايلي"، هجومًا حادًا على الرئيس "جو بايدن"، بعد مقتل 3 جنود أمريكيين على الحدود الأردنية السورية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.