رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يدعو الاتحاد الأوروبي لتصنيف الحوثيين «منظمة إرهابية»

نشر
الأمصار

دعا رئيس المجلس الرئاسي اليمني، اليوم الإثنين، الاتحاد الأوروبي إلى تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية دولية وفرض إجراءات عقابية ضدها.

وذكرت وكالة "سبأ" الرسمية اليمنية أن العليمي أشاد، خلال استقباله اليوم الإثنين، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، جبرائيل مونيرا فيناليس، بدعم الاتحاد الأوروبي لمجلس القيادة والحكومة اليمنية، وتطلعات الشعب اليمني في استعادة مؤسسات الدولة، بما في ذلك التعهدات الأوروبية لتخفيف المعاناة الإنسانية".

وأكد العليمي أهمية اتخاذ الاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية ضد الحوثيين، وتصنيفهم منظمة إرهابية دولية.

وبحث اللقاء مستجدات الوضع المحلي، وفرص استئناف جهود الوساطة الأممية لإحياء العملية السياسية في اليمن، وتداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية ضد الشحن البحري على الأمن والسلم الدوليين، والأوضاع المعيشية للشعب اليمني.

كما تطرق اللقاء إلى مسار الإصلاحات الاقتصادية، والمالية، والدور الأوروبي المطلوب لدعم هذه الإصلاحات واحتواء الآثار المستمرة للهجمات الحوثية على المنشآت النفطية، بما في ذلك الإجراءات المنسقة مع الأشقاء والأصدقاء لتحسين الأوضاع المعيشية، واستدامة الخدمات الأساسية.

وأطلع فيناليس، رئيس مجلس القيادة الرئاسي على مستجدات موقف الاتحاد الأوروبي من التصعيد الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن، مع استمرار دعمه الكامل لمساعي المبعوث الأممي من أجل إطلاق عملية سياسية شاملة بناء على نتائج الجهود الحميدة للمملكة العربية السعودية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعادت في 17 يناير/كانون الثاني الجاري، إدراج الحوثيين كـ "كيان إرهابي دولي مصنف تصنيفًا خاصًا" ضمن لائحة الإرهاب، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 16 فبراير/شباط المقبل.

وعلى صعيد اخر، أعلنت جماعة الحوثي في اليمن استهدافها سفينة حربية أمريكية في خليج عدن.

استهداف سفينة حربية أمريكية في خليج عدن

قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع في بيان اليوم الإثنين إن الجماعة أطلقت صاروخا على السفينة التابعة للبحرية الأمريكية "لويس بي. بولر" أثناء إبحارها عبر خليج عدن أمس الأحد.

وأضاف أنه "من ضمن مهام هذه السفينة "تقديم الدعم اللوجيستي للقوات الأمريكية التي تشارك في شن العدوان على اليمن"، على حد تعبيره.

ولم يصدر تعليق فوري من قبل السلطات الأمريكية في هذا الشأن.

وتشن الجماعة الموالية لإيران هجمات في البحر الأحمر ضد السفن التجارية الإسرائيلية أو المتعاملة معها بهدف الضغط على تل أبيب لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.