رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحثات لدعم عودة الشركات اليابانية إلى ليبيا

نشر
ليبيا
ليبيا

أنهى عضو المجلس الرئاسي في ليبيا، عبدالله اللافي، زيارته العاصمة اليابانية (طوكيو)، والوفد الوزاري المرافق له.

وركزت الزيارة على تعزيز التعاون بين البلدين، وتشجيع عودة الفعاليات الاقتصادية والشركات اليابانية إلى ليبيا.

وقال المجلس الرئاسي في ليبيا، في بيان، إن اللافي اختتم زيارته بلقاء رئيس رابطة الصداقة البرلمانية الأفريقية – اليابانية، وعدد من أعضاء مجلس النواب الياباني، وذلك رفقة عضو مجلس النواب أيمن سيف النصر.

ودار النقاش حول تعزيز التعاون بين البلدين، وتشجيع عودة الفعاليات الاقتصادية والشركات اليابانية إلى ليبيا.

والتقى عضو المجلس الرئاسي في ليبيا، عبدالله اللافي، رئيس وكالة جايكا الحكومية، اكيهيكو تاناكا، وهى الوكالة اليابانية المعنية بالتعاون الدولي وتنسيق جهود الحكومة اليابانية، لتقديم الدعم في بناء السلام في دول العالم.

وضم الوفد، وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد عون، ووزير الخارجية المكلف في حكومة الدبيبة في ليبيا الطاهر الباعور.

وأكد الجانب الياباني التزامه بدعم جهود بناء السلام في ليبيا من خلال مشروع المصالحة الوطنية.

وشملت اللقاءات أيضًا رئيس مؤسسة ساساكوا للسلام التابعة للحكومة اليابانية، اتسوشي سونامي، الذي شدد على تقديم الدعم الفني والاستشاري لليبيا من خلال مشروع المصالحة الوطنية، بهدف تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي.

وزار عضو المجلس الرئاسي في ليبيا، عبدالله اللافي، والوفد المرافق مقر سفارة ليبيا في طوكيو، وبيت الضيافة الليبي.

ليبيا.. الخارجية تستلم نسخة من أوراق اعتماد السفراء الجدد

تسلمت وزارة الخارجية في ليبيا، السبت، نسخا من اوراق اعتماد عدد من سفراء الدول الذين تم اعتمادهم  لدى دولة ليبيا من قبل رئيس المجلس الرئاسي.

بيان عاجل من خارجية ليبيا:

وبحسب البيان الصادر من وزارة الخارجية، فقد تسلم مدير إدارة المراسم  بالوزارة الطاهر حسين نسخا من اوراق السفراء وهم سفير جمهورية موريتانيا محمد ولد ببانهو سفير جمهورية كوريا جانغ جيهاك، وسفيرة جمهورية النمسا باربرا غروسي

وجرى خلال مراسم تسلم اوراق السفراء استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين ليبيا وهذه الدول  والجهود المبذولة لتطويرها وتعزيزها في كافة المجالات؛ وذلك بحضور مدير إدارة الشؤون العربية ومدير إدارة الشؤون الأوروبية بالوزارة.

وفي وقت سابق، عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، ونائبه، عبد الله اللافي، اليوم الأربعاء، اجتماعاً موسعاً مع عدد من السفراء المعتمدين لدى ليبيا، والداعمين للمسار السياسي، وإرساء الاستقرار في البلاد، بحضور المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للشأن الليبي، ستيفاني وليامز، ورئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، خوسيه ساباديل.

وشارك في الاجتماع سفراء كلاً من:بريطانيا، ومصر، وإيطاليا، وقطر، واليونان، والمغرب، والجزائر، والولايات المتحدة، وألمانيا، وتونس، وتركيا، والكونغو، وإسبانيا، وفرنسا، ومالطا، وروسيا، وهولندا، والإمارات.

وبحسب مكتب التواصل والإعلام بالمجلس، بحث الاجتماع الذي شارك فيه بعض السفراء عبر "تقنية الفيديو"، جهود المجلس الرئاسي في دفع العملية السياسية، وإنجاح المصالحة الوطنية، ومعالجة حالة الانسداد السياسي، بالوصول لإجراء الاستحقاقات الانتخابية، وتلبية تطلعات أكثر من مليونين ونصف من الليبيين سجلوا أسمائهم في سجل الناخبين، من خلال وضع قاعدة دستورية يتفق عليها الجميع، لتحقيق الاستقرار في البلاد.

كما استعرض الاجتماع، مشاركة كل الأطراف السياسية في جهود حل الأزمة الليبية، انطلاقاً من مخرجات الحوار السياسي، عبر مؤتمري برلين 1 و2، وتأكيد استمرار هذه الجهود من خلال المسارات السلمية.

وجدد المنفي في افتتاح الاجتماع، ترحيب المجلس الرئاسي بمبادرة وليامز ودعمه لها، مؤكداً أن الحل في ليبيا حل سياسي وليس قانوني، ابتداءً من اتفاق الصخيرات إلى مساري برلين وحوار جنيف، وأن المجلس لن يسمح بالعودة إلى الانقسام المؤسسي، أو لأي صدام مسلح، وأن المجلس يمثل وحدة ليبيا، وملتزم بالعمل مع كل الأطراف.