رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كولومبيا.. نشوب حرائق في 17 ألف هكتار من الغابات

نشر
الأمصار

أفادت السلطات الكولومبية، بأن الحرائق نشبت في أكثر من 17 ألف هكتار من الغابات في البلاد منذ نوفمبر الماضي حتى الآن.

 

وقالت وزيرة البيئة سوزانا محمد، في تصريحات وفقا لقناة (فرانس 24)، السبت - إنه تم تسجيل أكثر من 340 حريقا في تلك الفترة التي مهدت لها فترات طويلة من الجفاف ودرجات حرارة مرتفعة قياسية وظاهرة النينيو المناخية، مضيفة أن 26 حريقًا مازالت مشتعلة.

 

وأضافت أن بلادها تكافح حرائق عدة قرب العاصمة، بما فيها حرائق في الجبال المطلة على بوجوتا، ناصحة السكان الذين يعيشون في محيط المناطق المتضررة بتجنب الخروج بسبب سوء نوعية الهواء.

 

وأضافت، أن هناك حريقا في نيفادا ديل كوكوي، وهي محمية طبيعية تقع على مسافة نحو 250 كيلومترا شمال شرق العاصمة بوجوتا، وأن ألسنة اللهب كانت عند نقطة مرتفعة جدا في المحمية وأرسلت مروحية لتقييم الوضع، كما أن هناك حريقا على مسافة تبعد حوالي 900 متر من حي إل بارايسو شرق العاصمة.

 

ومن جانبه .. أفاد الصليب الأحمر الكولومبي في بوجوتا على منصة التواصل الاجتماعي، "إكس"، أنه يعالج بعض السكان المتضررين من دخان الحرائق.

 

وكان الرئيس جوستافو بيترو أعلن، في وقت سابق، حالة كارثة طبيعية ما يسمح بتحويل أموال مخصصة لميزانيات أخرى إلى مكافحة الحرائق واحتوائها ودعا إلى المساعدة الدولية.

 

انهيار طيني يتسبب في مقتل 34 شخصًا في كولومبيا


تكثف فرق الإنقاذ من جهودها للعثور على ناجين، بعد أن أدى انهيار طيني ناجم عن أمطار غزيرة في شمال غرب كولومبيا إلى مقتل 34 شخصًا على الأقل وإصابة العشرات على طريق سريع مزدحم.

 

وقالت السلطات في بيان، إن الانهيار الطيني، غطى طريقا يربط بين مدينتي كيبدو وميديلين في إقليم تشوكو المطل على المحيط الهادئ.

 

وأضاف البيان، أنه تم إرسال فرق الإنقاذ بصحبة كلاب مدربة من أنحاء البلاد إلى موقع الحادث للبحث عن ناجين، علما أن الطين غمر عدة سيارات على الطريق بشكل كامل.

 

وقالت نوبيا قرطبة كوري حاكمة إقليم تشوكو في البيان/ "عشنا عطلة نهاية أسبوع حزينة جدا إذ يشعر سكان الإقليم بألم الضحايا".

 

وأظهرت صور وفيديوهات نُشرت على مواقع التواصل لحظة انفصال جزء كبير من جبل وسقوطه فوق عدة سيارات كانت تتحرك على الطريق بالأسفل.

 

شكري يتلقى اتصالاً عاجلاً من وزير خارجية كولومبيا


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية سامح شكري تلقي اتصالا من وزير خارجية كولومبيا ألفارو ليفا.

وقال أبو زيد عبر الصفحة الرسمية على منصة إكس، إن الاتصال تناول الوضع الأمنى والإنساني المتدهور فى قطاع غزة، وضرورة الوقف الفورى لإطلاق النار، وإتاحة الفرصة لتثبيت الهدن الإنسانية لإدخال المساعدات الإنسانية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري أكد على الرفض القاطع لمحاولات إرغام الفلسطينيين على ترك أرضهم.

وزير الدفاع المصري: التصعيد العسكري غير المحسوب هدفه تصفية القضية الفلسطينية

قال الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، إن التعاون المشترك ضمانة حقيقة لتحقيق التنمية والاستقرار والرخاء لكافة الدول والشعوب المحبة للسلام.

أضاف وزير الدفاع خلال افتتاح معرض "إيديكس 2023، إن الأحداث العالمية الجارية وخصوصا ما تواجهه القضية الفلسطينية من منحنى شديد الخطورة والحساسية وتصعيد عسكرى غير محسوب لفرض واقع على الأرض هدفه تصفية القضية الفلسطينية.