رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حالة الطقس في المغرب اليوم السبت 27 يناير 2024

نشر
الأمصار

تشهد منطقة المغرب ودول المشرق العربي طقسًا مختلفًا خلال الفترة المقبلة، حيث يستمر الطقس المستقر في المغرب، بينما يتعرض الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط لكتل هوائية باردة متتالية، مما يؤدي إلى تشكل سلسلة من المنخفضات الجوية التي ستؤثر على دول المشرق العربي.

في المغرب

يستمر الطقس المستقر في المغرب حتى الأسبوع الأول من فبراير على الأقل، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، حيث تصل إلى 25 درجة مئوية في بعض المناطق.

وهذا الطقس المستقر مُعزز بسيطرة المرتفعات الجوية على المنطقة، والتي تعمل على منع دخول الكتل الهوائية الباردة من شمال أوروبا.

في المشرق العربي

من المتوقع أن يتعرض الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط لكتل هوائية باردة متتالية، مما يؤدي إلى تشكل سلسلة من المنخفضات الجوية التي ستؤثر على دول المشرق العربي، بما في ذلك الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وشمال السعودية.

وستؤدي هذه المنخفضات الجوية إلى هطول أمطار قوية وانخفاضات باردة مع فرص قوية لتساقط الثلوج، خاصة في المناطق الجبلية والمرتفعة.

ومن المتوقع أن تشهد هذه الدول هطول كميات كبيرة من الأمطار خلال الفترة المقبلة، مما قد يؤدي إلى حدوث سيول وغرق بعض المناطق.

يمكن تلخيص حالة الطقس في منطقة المغرب ودول المشرق العربي خلال الفترة المقبلة في النقاط التالية:

  • استقرار الطقس في المغرب مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة.
  • هطول أمطار غزيرة وتساقط الثلوج في دول المشرق العربي، مع فرص لوقوع سيول.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.