رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استهداف سفينة تجارية بصاروخ قبالة السواحل اليمنية

نشر
الأمصار

ذكرت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، أن "صاروخاً" أصاب سفينة تجارية قبالة سواحل عدن في اليمن.

 

وأوضحت "أمبري" أن الحادث وقع على بعد ميل بحري إلى جنوب شرق عدن في اليمن، وأدى إلى إصابة "سفينة تجارية بصاروخ أدى إلى نشوب حريق"، مشيرة إلى "الإبلاغ عن سلامة الطاقم".

 

من جانبها، قالت جماعة الحوثي إنها إنها نفذت عملية استهدفت ناقلة النفط البريطانية مارلين لواندا في خليج عدن "بعدد من الصواريخِ البحرية المناسبة وكانت الإصابة مباشرة ما أدى إلى احتراقها".

 

4 قيادات حوثية في اليمن تحت مقصلة العقوبات الأمريكية البريطانية


ضربة أمريكية جديدة وجهتها الولايات المتحدة وبريطانيا إلى أربعة من قيادات الحوثيين في اليمن، بفرض عقوبات جديدة عليهم، لـ«دورهم في دعم الهجمات ضد السفن في البحر الأحمر».

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها فرض، الخميس، عقوبات على مسؤولين رئيسيين في جماعة الحوثي في اليمن، لـ«دعمهم أعمالا إرهابية تستهدف الشحن التجاري»، مشيرة إلى أن عقوبات اليوم تستهدف أربعة أفراد دعموا هجمات الحوثيين الأخيرة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، بما في ذلك احتجاز أطقم مدنية كرهائن.

وبالتزامن مع الإجراء الأمريكي تفرض المملكة المتحدة أيضا عقوبات على هذه الشخصيات الرئيسية في قوات الحوثيين، بحسب بيان وزارة الخزانة، الذي قال إن «الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية وأطقمها المدنية التي تعبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل قانوني تهدد بتعطيل سلاسل التوريد الدولية وحرية الملاحة، وهو أمر بالغ الأهمية للأمن والاستقرار والازدهار العالمي».

ونقل البيان عن وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون، قوله «إن الإجراء المشترك اليوم مع المملكة المتحدة يوضح عملنا الجماعي للاستفادة من جميع السلطات لوقف هذه الهجمات».

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية أعادت، في 17 يناير الجاري، تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، في إجراء يبدأ اعتبارًا من 16 فبراير، في خطوة قالت إنها تعمل على تعزيز المساءلة عن الهجمات الإرهابية الأخيرة التي فعلتها الجماعة.

القيادات الحوثية في اليمن التي طالتها العقوبات

استند القرار الأمريكي بمعاقبة أربع قيادات حوثية في اليمن إلى الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة، والذي يستهدف الجماعات الإرهابية ومؤيديها وأولئك الذين يساعدون أعمال الإرهاب.

وبحسب القرار، فإنه تم إدراج محمد علي القادري، ومحمد أحمد الطالبي، ومحمد العطيفي، ومحمد فضل عبدالنبي على قائمة العقوبات الجديدة لـ«تقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الموارد المالية أو التكنولوجية، إضافة إلى الدعم أو السلع أو الخدمات».

فمحمد العطيفي الملقب بـ«وزير دفاع» الحوثيين كان قد صرح علناً أن الحوثيين في اليمن «سيحولون البحر الأحمر إلى مقبرة» رداً على عملية حارس الازدهار، التي تقودها الولايات المتحدة في البحر الأحمر لحماية السفن التجارية المدنية من هجمات الحوثيين.