رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تطالب مجلس الأمن بتطبيق قرارات محكمة العدل الدولية على إسرائيل

نشر
الرئيس الجزائري تبون
الرئيس الجزائري تبون

تلقت بعثة الجزائر الدائمة لدى الأمم المتحدة، تعليمات من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن في أقرب وقت ممكن من أجل تفعيل حكم محكمة العدل الدولية، المتعلق بالتدابير المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وقد أشادت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم الجمعة، بحكم المحكمة الصادر في حق الاحتلال الصهيوني، وقالت الخارجية أنها “لاحظت الجزائر باهتمام حكم محكمة العدل الدولية بشأن الطلب المقدم من جنوب أفريقيا فيما يتعلق بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة”.

وقالت الخارجية أن قرار محكمة العدل الدولية “يشهد (..) على دقة مبادرة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي كان أول رئيس دولة يدعو إلى إحالة واسعة النطاق إلى الهيئات القضائية الدولية لتعدد الجرائم التي قمعتها المنظمة الدولية الإنسانية. والتي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة”.

أشادة جزائرية بجنوب أفريقيا 

وفي ذات السياق، جددن الجزائر تقديرها ودعمها الكبيرين لجنوب أفريقيا لإحالتها إلى محكمة العدل الدولية التي اعترفت للتو بشكل مدو بمزايا نهجها.

وتعتبر الجزائر أن حكم محكمة العدل الدولية يعلن بداية نهاية حقبة الإفلات من العقاب التي استفاد منها الاحتلال الإسرائيلي طويلا، ما جعله يطلق العنان لقمعه للشعب الفلسطيني وقمع كافة حقوقه المشروعة.

وتحيط الجزائر علما بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية والتي يتعين على الاحتلال الإسرائيلي أن يرد على المحكمة بشأنها في غضون شهر واحد.

محكمة العدل الدولية

وفي هذا السياق، كشفت الخارجية الجزائرية، أن بعثة الجزائر الدائمة لدى الأمم المتحدة، قد تلقت تعليمات من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن في أقرب وقت ممكن من أجل تفعيل حكم المحكمة الخاص بالتدابير المؤقتة المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

الجزائر.. الرئيس تبون يعين سامي مجوبي واليًا لغليزان

وقع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، اليوم، مرسوما رئاسيا يقضي بتعيين سامي مجوبي واليا لولاية غليزان، حسب ما أورده بيان للرئاسة الجزائرية.

وجاء في البيان: “بعد استشارة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، وقع اليوم رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مرسوما رئاسيا يقضي بتعيين السيد سامي مجوبي واليا لولاية غليزان”.
وفي خطوة مهمة لدعم الشباب حاملي المشاريع، أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، على أهمية المقاولة الذاتية كقيمة مضافة للشباب، وضرورة عدم التداخل بين مهن المقاولاتية وبعض المهن الحرفية الحرة.