رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء العراقي يرأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للشباب

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للشباب، فيما تقرر خلال الاجتماع إطلاق الاستمارة الإلكترونية لـ(المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية)، وإقرار تشكيل (الفريق الوطني للشباب للتغير المناخي).

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للشباب، وجرى خلاله البحث في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع تدارس وضع المنشآت الشبابية في جميع المحافظات، وأقر إلزام الوزارات والجهات كافة بإخلاء هذه المنشآت (العائدة أو المخصصة) لوزارة الشباب والرياضة في جميع المحافظات".

وتابع: "كما تقرر إطلاق الاستمارة الإلكترونية لـ(المسابقة الوطنية للبرامج الشبابية)، التي تهدف إلى اختيار 100برنامج ومبادرة شبابية مقدّمة من المنظمات غير الحكومية والفرق التطوعية، لغرض تمويلها بمنح تتراوح بين 5 -50 مليون دينار، على وفق قرار مجلس الوزراء (23465 لسنة 2023)".

ولفت إلى أن "الاجتماع شهد إقرار تشكيل (الفريق الوطني للشباب للتغير المناخي)، من خلال اختيار 1000 شاب ناشط في مجال مواجهة التغير المناخي وبشكل تطوعي، بهدف تعزيز دور الشباب العراقي في معالجة التحديات البيئية ووضع البرامج والحلول إزاء تحديات المناخ، ويرتبط هذا الفريق بالمجلس الأعلى للشباب".

وأشار إلى أنه "تقرر قيام وزارة البيئة بإعداد دراسة لفرض تنظيم محاكاة مؤتمر الأطراف (COP 29)،لسنة 2024، الخاص بالشباب في بغداد، وبإشراف المجلس الأعلى للشباب بهدف تفعيل مشاركة الشباب العراقي في العمل والتعليم المتعلق بالمناخ".

رئيس الوزراء العراقي يصادق على توصيات إنشاء منصة غاز الأولى من نوعها

وفي وقت سابق، صادق رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على توصيات إنشاء منصة غاز هي الأولى من نوعها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، صادق اليوم على توصيات اللجنة المختصة بإنشاء منصة ثابتة للغاز المستورد في ميناء الفاو الكبير، هي الأولى من نوعها في القطاع الوطني للنفط والغاز والبنى التحتية المتعلقة به".

وأضاف أن "ذلك جاء خلال ترؤسه اجتماعاً خُصص لمتابعة الإجراءات الخاصة بتنفيذ وتشغيل المنصة الثابتة لاستيراد الغاز، التي جرى إقرارها من قبل مجلس الوزراء، لضمان استمرارية توريد الغاز من مصادر متعددة وسدّ النقص الحاصل في تشغيل المحطات الكهربائية".

وأكد رئيس الوزراء أن "الشروع بهذا المشروع الحيوي، ما كان ممكناً لو لا التقدم الكبير الحاصل في إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير، وقرب دخول أرصفته الخدمة، وهو يصبّ ضمن مساعي الحكومة لحلّ مشاكل توريد الغاز، والانتهاء من عقبة الغاز المستورد، والانتقال الكلّي إلى الاعتماد على الغاز المنتج من الحقول الوطنية".

وأضاف البيان أن "التوصيات المصادق عليها، والمرفوعة من اللجنة المؤلفة بهذا الخصوص، شملت دعوة شركة استشارية عالمية رصينة تشرف على النواحي الفنية والتجارية، وتوجيه الدعوات لإنشاء منصّة ثابتة لاستيراد الغاز المسال في ميناء الفاو الكبير، مع البنى التحتية كافة لهذا المشروع، وربطها بشبكة الأنابيب الوطنية".