رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يُطالب الكونجرس بتسريع الموافقة على بيع طائرات "F16" لتركيا

نشر
الأمصار

بعثت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، برسالة لأعضاء الكونجرس تُطالبهم فيها بالموافقة على صفقة بيع تركيا طائرات من طراز "إف-16" ومُعدات تحديث بقيمة 20 مليار دولار، حسبما أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الخميس.

وبعث "جو بايدن"، برسالة إلى قادة لجان رئيسية في الكونجرس أبلغهم فيها بنيته بدء عملية الإخطار الرسمية لبيع طائرات "إف-16" من تصنيع "لوكهيد مارتن" إلى تركيا بمجرد أن تكمل أنقرة عملية الموافقة على طلب السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقال مسؤول أمريكي إن بايدن حث الكونجرس في رسالة موجهة إلى كبار الأعضاء الجمهوريين والديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب على الموافقة على عملية البيع "دون إبطاء".

وقالت أربعة مصادر مطلعة لرويترز في وقت سابق يوم الأربعاء إن البيت الأبيض بعث برسالة لأعضاء الكونجرس يحثهم فيها على الموافقة على صفقة بقيمة 20 مليار دولار لبيع طائرات "إف-16" ومعدات تحديث لمقاتلات موجودة بالفعل لدى تركيا.

ووافق البرلمان التركي يوم الثلاثاء على طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، مما أزال عقبة رئيسية أمام توسيع الحلف العسكري الغربي بعد تأخير دام 20 شهراً. وقالت المصادر إن الرسالة أُرسلت يوم الأربعاء، وإن الإدارة لم تخطر الكونجرس رسمياً بعد بخطط البيع.

وكان إحجام تركيا عن التصديق عقبة رئيسية أمام الحصول على موافقة الكونجرس على صفقة الطائرات المقاتلة. وقال المشرعون إنهم ينتظرون الموافقة علي طلب السويد، بما في ذلك توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان عليه، قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيوافقون على البيع.

أمريكا.. تعليق ناري من بايدن على فوز ترامب في نيوهامبشير

علّق الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، على فوز سلفه السابق "دونالد ترامب" في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية "نيوهامبشير"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

وقال "بايدن"، إن النتائج في نيو هامبشير تُوضح أنه سيُواجه مُنافسه في انتخابات 2020، الرئيس السابق دونالد ترامب، في عام 2024، مُضيفًا أن "الديمقراطية والحريات الفردية على المحك".

الرئيس الأمريكي يُؤكد: "التسوية في غزة لا تزال بعيدة"

أكد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، أن التسوية في قطاع غزة لا تزال بعيدة، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الجمعة.