رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024| مواجهة جديدة مُرتقبة تجمع بايدن مع ترامب

نشر
الأمصار

مِن المُرجح أن تشهد "الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024" هذا العام تكرارًا للمواجهة بين "دونالد ترامب وجو بايدن" بعد فوز ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشر، وتلقى بايدن دعم أكبر نقابة للعاملين في قطاع صناعة السيارات بالولايات المتحدة، مع تسارع السباق نحو البيت الأبيض بشكل كبير بعد فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية.

وتعهدت المُنافِسة الوحيدة المُتبقية لترامب الساعية لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية "نيكي هايلي" مُواصلة المعركة، رغم أن هزيمتها لا تترك لها أي فرص واقعية للحاق بالرئيس السابق ترامب البالغ "77" عامًا، مُشددًا على أن "هذا السباق لم ينته بعد"، مُشيرة إلى أن الديموقراطيين يُفضّلون وصول ترامب إلى الاقتراع الرئاسي نظرًا إلى سجلّه في إثارة "الفوضى".

وقالت هايلي: إن الديموقراطيين "يعلمون أنّ ترامب هو الجمهوري الوحيد في هذا البلد الذي يستطيع جو بايدن أن يهزمه"، علمًا بأنها كثّفت مُؤخرًا هجماتها على ترامب مشككة في قدراته الذهنية.

لكن لم يسبق لأي جمهوري أن فاز بأول اقتراعين من دون ضمان ترشيحه من قبل الحزب في نهاية المطاف.

وقال الخبير في شؤون الحملات الانتخابية والعضو السابق في فريق ترامب الانتقالي لترامب كيث ناهيغيان لوكالة فرانس برس "أعتقد أنه بات سباقًا بين شخصين، هما ترامب وبايدن".

وبعد فوز ترامب الساحق على مُنافسته الوحيدة المُتبقية "نيكي هايلي" في نيوهامبشر، مُعززًا قبضته على ترشيح الحزب الجمهوري، جاء دور بايدن في الحصول على أنباء سارة.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن نتائج نيوهامبشر قد تصب في مصلحة بايدن، رغم أن الاستطلاعات الأخيرة رجّحت تعادله مع ترامب في أي مواجهة مُقبلة أو حتى تخلّفه عنه، وفضلاً عن خسارته نصف الأصوات الجمهورية تقريبًا رغم أنه ترشّح فعليًا كرئيس سابق معروف بالنسبة للناخبين، فإن فشله في كسب تأييد المُستقلين يُعطي دفعة للديموقراطيين.

وفي وقت سابق، علّق الرئيس الأمريكي جو بايدن على فوز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية نيوهامبشاير، مُشيرًا إلى أنه بات من الواضح" بأنه سيُواجه ترامب في نوفمبر، مُعتبرًا أن الديمقراطية والاقتصاد الأمريكيين "على المحك".

وكتب بايدن في بيان وزعته حملته الرئاسية: "من الواضح الآن أن دونالد ترامب سيكون المرشح الجمهوري.. رسالتي إلى البلاد هي أن المخاطر لا يُمكن أن تكون أكبر. ديمقراطيتنا وحرياتنا الشخصية واقتصادنا الذي شهد أقوى انتعاش في العالم مُنذ فيروس كورونا. كل شيء على المحك".

وشكر مُؤيديه الذين كتبوا اسمه على بطاقة الاقتراع في نيوهامبشاير، الأمر الذي يوحي له بالفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولاية.

وقال: "أريد أن أشكر كل من كتب اسمي هذا المساء في نيوهامبشاير. لقد كان ذلك دليلاً تاريخيًا على الالتزام بعمليتنا الديمقراطية، وأريد أن أقول لجميع هؤلاء المستقلين والجمهوريين الذين يشاركوننا التزامنا بالقيم الأساسية لأمتنا، ديمقراطيتنا، وحرياتنا الشخصية، والاقتصاد الذي يمنح الجميع فرصة عادلة، أن ينضموا إلينا كأمريكيين".

يُذكر أن نيوهامبشاير أجرت انتخاباتها التمهيدية محافظة على تقليدها كأول ولاية في البلاد تشهد هذا الحدث، مخالفة قرار اللجنة الديمقراطية التي أوصت بالبدء بساوث كارولاينا.

وأدى ذلك إلى إجراءات ضد الولاية، حيث منع بايدن من القيام بحملة انتخابية أو وضع اسمه على بطاقة الاقتراع في الولاية.

وقد تمكن ترامب من انتزاع بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري للاقتراع في انتخابات نيوهامشير التمهيدية، عبر هزيمة منافسته الوحيدة، مندوبة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

ومن المقُرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 نوفمبر 2024، ويتوقع أن يُواجه ترامب الرئيس الحالي جو بايدن.

ويُركّز بايدن على القضايا الأكثر جدلية بما فيها حق الإجهاض، ويُصوّر ترامب على أنه يُمثل تهديدًا للديموقراطية، علمًا بأن رسالته المُرتبطة بالاقتصاد لا تلقى آذانا صاغية في أوساط الناخبين الذين يُعانون من وطأة التضخم.

أمريكا.. ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيوهامبشاير

تفوق الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، على مُنافسته "نيكي هايلي" في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية "نيوهامبشاير"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فقد فاز ترامب بـ31613 صوتا (52.9%)، فيما حصدت مُنافسته هايلي 28210 صوتا (45.8%).

وأصدرت رئيسة المؤتمر الجمهوري بمجلس النواب إليز ستيفانيك بيانا بعد "الفوز الساحق" الذي حققه ترامب في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير.

وجاء في البيان: "تهانينا للرئيس دونالد ترامب على فوزه الهائل في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير وصنع التاريخ كأول مرشح منافس للحزب الجمهوري يفوز بكل من ولايتي أيوا ونيو هامبشاير! شكرًا لمواطني نيو هامبشاير على دعمكم المذهل للرئيس ترامب".

وأضافت ستيفانيك: "لقد رأيت بنفسي خلال عطلة نهاية الأسبوع الطاقة والزخم وراء حملة الرئيس ترامب لإنقاذ أمريكا. فالرئيس ترامب لديه من المؤيدين والمتطوعين الأكثر حماسًا من أي حملة في تاريخ الولايات المتحدة".

وتابعت: "هذا المساء، رفضت نيوهامبشاير أيضًا بأغلبية ساحقة نيكي هايلي ومتبرعيها الديمقراطيين المتطرفين. ومن أجل الجمهورية، فقد حان الوقت لتعليقها حملتها الفاشلة والتوحد خلف الرئيس ترامب لمواجهة الرئيس الأكثر فسادا في التاريخ جو بايدن".

وأعربت ستيفانيك عن ثقتها بأن "الرئيس ترامب سيهزم جو بايدن. يعرف الناخبون ذلك، وجو بايدن يعرف ذلك، ونيكي هايلي تعرف ذلك. سيتم تذكر أي جهد يائس لتقسيم الجمهوريين في المستقبل وسيُنظر إليه على أنه مساعدة مباشرة لحملة جو بايدن الفاشلة. يجب أن ينتهي ذلك الآن".

يُذكر أن هايلي هي المنافس الرئيسي لترامب على تحديد مُرشح الحزب الجمهوري للرئاسة بعد انسحاب رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، وحاكمي نيوجيرسي وأركنساس السابقين كريس كريستي وآسا هاتشينسون، وحاكم فلوريدا رون ديسانتيس.

الرئيس الأمريكي السابق: "بايدن سينسحب من سباق الانتخابات الرئاسية"

أعرب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، عن ثقته في أن خليفته "جو بايدن" سيخرج من السباق على المنصب في الانتخابات التي ستجري هذا العام، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.