رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الأوكراني يتهم روسيا بإسقاط الطائرة العسكرية في بيلجورود

نشر
الأمصار

علقت القوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، على حادث تحطم الطائرة العسكرية الروسية التي كانت تقل الأسري فقط منطقة بيلجورود الروسية.

واتهم الجيش الأوكراني القوات الروسية باسقاط الطائرة قائلا، إن الطائرة الروسية المحطمة كانت تنقل صواريخ روسية من طراز إس-300 لاستهداف خاركيف.

وعلى جانب آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 65 أسير حرب و6 من أفراد الطاقم و3 آخرون كانوا في الطائرة التي سقطت فوق بيلجورود.

وأفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء، بتحطم طائرة روسية عسكرية كانت تقل مجموعة من الأسري بصاروخ، ولكن حتي الآن لم يتم الإعلان عن مصدر هذا الصاروخ.

وعلى صعيد اخر، أعلنت "وزارة الدفاع الألمانية"، أن برلين ستُقدم لأوكرانيا 6 مروحيات متعددة الأغراض من طراز "سي كينغ"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان لوزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، نشر في حساب وزارة الدفاع على "إكس" ("تويتر" سابقا)، أن "سي كينغ" مروحية موثوق بها وقوية ستساعد الأوكرانيين في الكثير من المجالات، من الاستطلاع فوق البحر الأسود إلى نقل العسكريين".

وأشار البيان إلى أن هذا هو أول توريد من نوعه.

وأضاف الوزير أن الدفاعات الجوية تعتبر أولوية لحماية السكان الأوكرانيين، ودعا لزيادة الإنتاج الدفاعي.

ولم يذكر البيان موعد توريد المروحيات لأوكرانيا.

وجاء ذلك في ختام اجتماع الدول الداعمة لأوكرانيا بصيغة "رامشتاين"، الذي عقد يوم الثلاثاء.

ودعا وزير الدفاع الأوكراني رستم عميروف الدول الداعمة لزيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

الغرب يعتزم تزويد أوكرانيا بأولى مُقاتلات "إف-16" في 2024

يعتزم "الغرب"، إرسال أولى مُقاتلات من طراز "إف-16" ومعدات لخدمتها إلى "أوكرانيا" في عام 2024، حسبما أفادت مساعدة وزير الدفاع الأمريكي للشؤون الدولية "سيليست والاندر"، اليوم الأربعاء.

وقالت والاندر في مؤتمر صحفي عقب اجتماع دوري لمجموعة الاتصال التي أنشأها الغرب لتنسيق إرسال الأسلحة والمعدات العسكرية إلى كييف: "نحن نعمل كتحالف من أجل أن يكون لدى أوكرانيا استعداد تشغيلي أولي لبرنامج طائرات "إف-16" في عام 2024. والذي يشمل تدريب الطيارين، والمنصات، بالإضافة إلى تدريب الفنيين، والبنية التحتية وقطع الغيار. وجميع المكونات التي يتحمل التحالف الغربي مسؤوليتها".

 

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية نهاية الشهر الفائت إنهاء تدريب أول دفعة من الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات "إف-16" الأمريكية في الدنمارك، تحت إشراف القوات الجوية البريطانية.

وكانت هولندا والدنمارك أول من وافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16"، فيما أكد البيت الأبيض أن أوكرانيا ستتسلم طائرات مقاتلة من دول ثالثة بمجرد استكمال طياريها التدريب.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين من أن الجيش الروسي سيحرق "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها"، وأنها ستلقى مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "بريدلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.