رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العواصف تودي بحياة شخصين في بريطانيا وإيرلندا

نشر
الأمصار

تسببت العاصفة "أيشا" التى تضرب أنحاءًا مختلفة من بريطانيا وأيرلندا، في مصرع شخصين حتى الآن.

 

وذكر تلفزيون "يورو نيوز" في نشرته الإنجليزية أن العاصفة تسببت في انقطاع الكهرباء عن عشرات الآلاف وتعطل المئات من الرحلات الجوية ورحلات القطارات، وهبت محملة بأمطار غزيرة ومصحوبة برياح عاتية تصل سرعتها إلى أكثر من 160 كيلو مترا في الساعة. 

 

وحثت السلطات المواطنين على الابتعاد عن خط الساحل، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تجلب العاصفة المزيد من الرياح والأمطار على مدار اليوم والغد.

 

أوبزرفر: هزيمة محتملة لخطة ترحيل المهاجرين من بريطانيا لرواندا


يواجه ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا، هزيمة محتملة في مجلس اللوردات هذا الأسبوع بسبب خطته المثيرة للجدل لترحيل المهاجرين إلى رواندا، حيث يقوم أقرانه بإعداد عدة محاولات لإحباط تقدمها عبر البرلمان، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وسيأتي الاختبار الأول يوم الاثنين عندما يناقش الزملاء الاقتراح الذي قدمه المدعي العام السابق لحزب العمال في بريطانيا بيتر جولدسميث، والذي يسعى إلى تأخير التصديق على معاهدة رواندا الجديدة حتى تتمكن الحكومة من إظهار أن البلاد آمنة.

وتقول لجنة الاتفاقيات الدولية في بريطانيا، التي يرأسها اللورد جولدسميث وتضم أربعة أعضاء من المحافظين، إن الإجراءات، بما في ذلك تحسين عملية تقديم الشكاوى، وتدريب المسئولين الروانديين، وقانون اللجوء الجديد الذي يضمن عدم إعادة الأشخاص إلى بلدان قد يتعرضون فيها للخطر، يجب أن تكون ضرورية ويجب أن تكون جاهزة قبل المصادقة على المعاهدة.

وأي تغييرات من هذا القبيل ستحتاج أيضًا إلى منحها وقتًا "للبدء" للتأكد من أنها تعمل على أرض الواقع.

وقال اللورد جولدسميث، إنه بمجرد أن تقدم الحكومة المزيد من الأدلة، ينبغي عليها بعد ذلك السماح بإجراء مزيد من النقاش قبل الشروع في التصديق.

وأوضحت الصحيفة، أنه ستتم مناقشة هذا الاقتراح من قبل الأقران غدًا، مما يعطي رئيس وزراء بريطانيا أول إشارة إلى مدى المعارضة التي ستواجهها خطة رواندا في مجلس اللوردات.

ومن المتوقع أن يحظى الاقتراح بدعم من حزب العمال والديمقراطيين الأحرار في بريطانيا، بالإضافة إلى أقرانهم في مقاعد البدلاء وربما البعض في جناح "أمة واحدة" في حزب المحافظين.

وفي نوفمبر من العام الماضي، قضت المحكمة العليا في بريطانيا بالإجماع بأن خطة الحكومة بشأن رواندا غير قانونية، قائلة إنها تنتهك الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان بإعادة اللاجئين الحقيقيين إلى بلدانهم الأصلية حيث قد يواجهون الأذى.

وبعد بضعة أسابيع، وقعت بريطانيا معاهدة مع رواندا وافقت بموجبها على معالجة المخاوف المتعلقة بالسلامة، وتحتاج المعاهدة إلى مصادقة البرلمان عليها حتى تدخل حيز التنفيذ.