رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا وأوكرانيا تبحثان دعم ميزانية كييف بـ 11.8 مليار دولار

نشر
الأمصار

أعلنت "وزارة الخزانة الأمريكية"، أن الولايات المتحدة وأوكرانيا بحثتا الدعم الأمريكي للميزانية الأوكرانية بـ 11.8 مليار دولار في إطار حزمة المساعدات التي تعتزم واشنطن تقديمها لكييف، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الثلاثاء.

وأشار بيان للخزانة الأمريكية، يوم الاثنين، إلى أن نائب وزير الخزانة للشؤون الدولية جاي شامبو بحث مع وزير المالية الأوكراني سيرغي مارتشينكو "المساعدة الاقتصادية الحيوية والجهود الدولية لمحاسبة روسيا".

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن إدارة واشنطن تبذل جهودا لضمان دعم الميزانية الأوكرانية بشكل مباشر بمبلغ 11.8 مليار دولار في إطار الطلب الموجه إلى الكونغرس، إضافة إلى مساعدات دولية أخرى، ستسمح لأوكرانيا "بمواصلة الدفاع عن نفسها" والحفاظ على إمكانية استفادتها من برنامج صندوق النقد الدولي بقيمة 15.6 مليار دولار.

وبحث شامبو ومارتشينكو كذلك "مواصلة التعاون عبر مجموعة الدول السبع ومنصة التنسيق المشتركة للدول المانحة لأوكرانيا".

يُذكر أن المساعدات المذكورة لدعم الميزانية الأوكرانية جزء من حزمة مساعدات أوسع لأوكرانيا تضم نحو 60 مليار دولار ضمن تشريع جديد طلب البيت الأبيض من الكونغرس المصادقة عليه في أكتوبر الماضي.

ويتضمن التشريع تخصيص 106 مليارات دولار بشكل عام، لتمويل العديد من البرامج، بما فيها مساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وتمويل الإجراءات لضمان أمن الحدود الأمريكية.

ولم يُصادق الكونغرس على التشريع حتى الآن على خلفية الخلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين بخصوص بعض بنوده، الخاصة بمحاربة الهجرة غير الشرعية وأمن الحدود.

وزير الدفاع الفرنسي يُؤكد: "باريس ستُزود كييف بـ 40 صاروخًا مُوجهًا"

صرح وزير الدفاع الفرنسي "سيباستيان ليكورنو"، بأن الجيش الأوكراني لم يستطيع الارتقاء إلى مستوى التوقعات التي تم "الرهان" عليها خلال الهجوم المُضاد العام الماضي ضد القوات الروسية، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الخميس.

وقال ليكورنو في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان": "الهجوم المُضاد الذي شنته كييف لم يُحقق النتيجة المرجوة"، مُعتبرًا أن النزاع بات الآن "مُجمدًا".

ماكرون: "فرنسا تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق أمني مع أوكرانيا"

صرح الرئيس الفرنسي "إيمانول ماكرون"، بأن باريس ستُسلم كييف 40 صاروخًا جديدًا طويل المدى من طراز "سكالب" ومئات القنابل، مُؤكدًا أنه سيزور أوكرانيا في فبراير المُقبل، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي: "سأتوجه شخصيًا إلى أوكرانيا في فبراير وسنقوم بعمليات تسليم جديدة تشمل حوالي أربعين صاروخًا من طراز سكالب ومئات القنابل".

أمريكا: "الوضع في أوكرانيا صعب ودعم كييف سينتهي قريبًا"

تعتبر الولايات المتحدة وضع "أوكرانيا" صعبًا للغاية، نظرًا لأن الأموال المُخصصة للإدارة الأمريكية لدعم كييف ستنفد "قريبًا جدًا"، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء.