رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب طاجيكستان يفوز على لبنان ويتأهل لدور الـ16 بكأس أمم آسيا

نشر
الأمصار

تأهل منتخب طاجيكستان لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الآسيوية عقب الفوز على نظيره اللبناني بنتيجة 2/1 في المباراة التي جمعتهما اليوم، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وجاء أهداف المباراة عن طريق باسل جرادي لاعب منتخب لبنان في الدقيقة 48 بينما أحرز لمنتخب طاجيكستان الثنائى بارفيزون عمربييف في الدقيقة 81 ونور الدين خمروكلوف في الدقيقة 90.

وبهذه النتيجة احتل منتخب طاجيكستان المركز الثانى من عمر المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، بينما تزيل منتخب لبنان المجموعة برصيد نقطتين.

وكان ضمن منتخب قطر التأهل الى دورى الـ16 من عمر بطولة كأس الامم الاسيوية عقب الفوز فى الثلاث المباريات وتحقيق العلامة الكاملة. 

وجاء تشكيل المنتخب اللبناني على النحو التالي:

حراسة المرمى: مصطفى مطر.

خط الدفاع: حسين زين – خليل خميس – روبرت ملكي – قاسم الزين – نصار نصار.

خط الوسط: باسل جرادي -  حسن سرور – علي طنيش.

خط الهجوم: حسن معتوق – وعمر شعبان.

 

التعادل السلبي يحسم مواجهة لبنان ضد الصين في كأس آسيا

 

انتهت مباراة لبنان والصين بالتعال النتيجة 0-0 في إطار منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات ببطولة كأس آسيا.

ورفع المنتخب اللبناني رصيده إلى نقطة واحدة في المركز الأخير بجدول ترتيب المجموعة الأولى مقابل نقطتين لمنتخب الصين الذي إرتقى للمركز الثاني في إنتظار نتيجة مباراة قطر وطاجيكستان.

الشوط الأول
جاءت أحداث الشوط الأول هادئة في غياب الفرص الحقيقية على كلا المرميين رغم السيطرة الميدانية والاستحواذ النسبي من المنتخب اللبناني.

وفرض لبنان أسلوب لعبه على ملعب المباراة أمام تراجع كبير من الصين إلى وسط ملعبه لإغلاق المساحات.

ورغم السيطرة اللبنانية الا ان عدم وجود كثافة هددية في الثلث الهجومي حال دون ترجمة هذه الأفضلية لفرص حقيقية تهدد دفاعات الصين، خاصة مع إعتماد رادولوفيتش بشكل أكبر على إنطلاقات الظهيرين مفتقداً وجود العمق الهجومي.

في المقابل نشط المنتخب الصيني في الـ 10 دقائق الأخيرة وأصبح الأكثر خطورة ونجح الحارس اللبناني مصطفى مطر في التصدي لتسديدة خطيرة من داخل المنطقة من اللاعب زانج يونينج في الدقيقة 41 قبل أن يتعامل بشكل جيد مع رأسية لنفس اللاعب في الدقيقة 45 لتنتهي أحداث الشوط بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

جاء الإستحواذ مع إنطلاق الشوط الثاني لصالح الصين رغم غياب المحاولات الهجومية الخطيرة معظم فترات الشوط.

بمرور الوقت حاول الصين من خلال بعض التغييرات زيادة الفاعلية الهجومية للخط الأمامي إلا أن التمركز الجيد دفاعياً للمنتخب اللبناني حد كثيراً من خطورة الصين.

ورغم محاولات لبنان لشن هجمات معاكسة مؤثرة الا أن استمرار غياب الكثافة الهجومية حال دون تهديد مرمى الصين بفرص واضحة.

وفي الدقيقة 83 كاد المنتخب الصيني أن يخطف هدفاً يحسم به اللقاء بعد التمريرة العرضية الخطير التي مرت فوق رأس لين ليانج مين غير المراقب تماماً على بعد أمتار من المرمى.

إنحصر اللعب في وسط الملعب خلال الدقائق المتبقية لتنته المباراة بنتيجة 0-0.

وتنقسم المنتخبات المشاركة في كأس آسيا إلى 6 مجموعات، تتكون كل مجموعة من 4 منتخبات، تخوض 3 مباريات في الدور الأول، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة بشكل مباشر للدور الـ16، فيما يتم اختيار أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث من المجموعات الست لتتأهل أيضا للدور التالي.

وتبدأ مباريات الدور الـ16 اعتبارا من 28 يناير حتى الأربعاء 31 الشهر ذاته، في حين تُلعب مباريات دور ربع النهائي في 2 و3 فبراير، ونصف النهائي في 7 و8 فبراير، أما المباراة النهائية فستجري 10 فبراير 2024، في حين لا يوجد مباراة لتحديد المركزين الثالث أو الرابع.