رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفوجراف| توقعات النمو الاقتصادي لدول الخليج خلال 2024

نشر
دول الخليج
دول الخليج

مع بدء العام الجديد 2024، اجتمع قادة العالم في قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، في محاولة لرسم ملامح مستقبل عالم يشوبه الغموض، وبمزيج من التفاؤل والحذر تباينت آراء الخبراء حول أداء الاقتصاد العالمي هذا العام، مع الحفاظ على نظرة إيجابية لاقتصادات الخليج التي نجحت في تسجيل معدلات نمو قوية رغم التوترات الجيوسياسية المتصاعدة.

 توقعات النمو الاقتصادي لدول الخليج خلال 2024

-السعودية 
يتوقع نمو بنسبة 4,1 %

-الإمارات
يتوقع النمو بنسبة 3,7 %

-الكويت 
يتوقع النمو بنسبة 2,6%

-قطر
يتوقع النمو بنسبة 2,5 %

-سلطنة عمان 
يتوقع النمو بنسبة 2,7 %

-البحرين
يتوقع النمو بنسبة 3,3 %

على الجانب الأكثر تفاؤلاً، توقع صندوق النقد الدولي حدوث هبوط ناعم للاقتصاد العالمي، أي تباطؤ معدل النمو دون الدخول في مرحلة الركود الاقتصادي.

على الجانب الأكثر تفاؤلاً، توقع صندوق النقد الدولي حدوث هبوط ناعم للاقتصاد العالمي، أي تباطؤ معدل النمو دون الدخول في مرحلة الركود الاقتصادي.

ولا يقتصر القلق على التضخم فحسب، بل يشمل أيضاً الارتفاع القياسي في مستويات الديون؛ فوفقاً لديفيد سولومون، الرئيس التنفيذي لبنك غولدمان ساكس، يقف الدين العالمي الحالي عند مستويات غير مسبوقة مسجلاً 307 تريليونات دولار، أي أكثر من ضعفي حجم الاقتصاد العالمي البالغ 85 تريليون دولار.

وفي أميركا وحدها، وصل الدين العام إلى مستوى قياسي جديد قدره 34 تريليون دولار بعد أن رفع المشرعون سقف الدين العام الماضي لتجنب التخلف عن السداد.

كما يواجه العالم تحديات جيوسياسية متزايدة مع استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واندلاع الصراع بين حماس وإسرائيل، والتأثيرات المحتملة لهجمات البحر الأحمر على حركة الملاحة بقناة السويس وما يترتب عليها من تعطل التجارة العالمية ومن بينها الإمدادات النفطية.

يضاف إلى ذلك الغموض المحيط بتحركات أسعار الفائدة، مع اتجاه البنك المركزي الأوروبي نحو خفض معدل الفائدة في الصيف وفقاً لتصريحات رئيسة البنك كريستين لاغارد في دافوس، في حين ألمح جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى نهاية حقبة التشديد النقدي، مشيراً إلى ثلاثة تخفيضات في عام 2024.