رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأوروبية خلال تعاملات الإثنين

نشر
البورصة
البورصة

ارتفعت الأسهم الأوروبية، خلال تعاملات اليوم الاثنين، اثر مكاسب وول ستريت، التي دفعت مؤشر ستاندرد اند بورز لتحقيق ارتفاع قياسي في الجلسة السابقة، بينما يترقب المتعاملون قرار البنك المركزي الأوروبي بشأن السياسة النقدية المقرر صدوره هذا الأسبوع.

كما ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.43 بالمئة بعد انخفاض 1.5 بالمئة
كما ارتفعت أسهم التكنولوجيا في منطقة اليورو 1.2 بالمئة، الاثنين.

سهم "أيه.إس.إم.إل هولدينج"

ومما زاد من مكاسب القطاع ارتفاع سهم "أيه.إس.إم.إل هولدينج" بنسبة 2.2 بالمئة، بعد أن رفعت شركة "برنشتاين" تصنيف شركة تصنيع معدات أشباه الموصلات الهولندية إلى "أداء متفوق" من أداء متماشي مع السوق
وينصب تركيز المتعاملين على قرار السياسة النقدية للبنك المركزي الأوروبي المقرر صدوره في 25 يناير، للتأكد من توقيت تخفيضات أسعار الفائدة.

واستفادت السوق أيضا من إعلان شركة الألعاب الفرنسية "فرانسيز دي جو" عن عرض للاستحواذ على شركة "كيندريد" المتخصصة في الألعاب عبر الإنترنت في صفقة بقيمة 28 مليار دولار، وقفزت أسهم شركة كيندريد 16.8 في المئة بينما ارتفع سهم فرانسيز دي جو خمسة في المئة تقريبا.

الصين: الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض لمدة عام

نت  البنوك في الصين، الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض من دون تغيير بما يتماشى مع التحرك الأخير للبنك المركزي.

وتم الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض لمدة عام عند 3.45%، وهو ما يتوافق مع توقعات الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع "بلومبرغ".

ويسعى البنك المركزي لمكافحة انكماش الأسعار وفي نفس الوقت حماية البنوك واليوان.
فيما تم الإبقاء على الفائدة لمدة خمس سنوات التي تعد مرجعا لتسعيير الرهونات العقارية عند 4.2% كما كان متوقعا.

ويأتي ذلك وسط توقعات بأن البنك المركزي سيقوم بتيسير السياسة النقدية في الأشهر المقبلة، وسط مواجهة الصين أطول سلسلة من انكماش الأسعار منذ أواخر التسعينيات لكنه يسعى للقيام بذلك بحذر لحماية القطاع المصرفي واليوان.

ومنتصف يناير الحالي، فاجأ البنك المركزي الصيني الأسواق بترك سعر الفائدة متوسطة الأجل لمدة عام من دون تغيير عند 2.5%، على عكس التوقعات بأنه سيجري أول تخفيض لسعر الفائدة منذ أغسطس لدعم الاقتصاد.

وبدلاً من ذلك، قام البنك المركزي الصيني بضخ صافي 216 مليار يوان، ما يعادل 30 مليار دولار، في النظام المصرفي.