رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يشدد رفضه أي اعتداء أو المساس بسيادة بلاده

نشر
رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق ووزيرة الدفاع الهولندية

استقبل رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، صباح اليوم الاثنين، وزيرة الدفاع الهولندية كايسي أولونغرين والوفد المرافق لها.

بيان عاجل من رئيس وزراء العراق:

وبحث رئيس وزراء العراق مع وزيرة الدفاع الهولندية، العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون في المجالات كافة، كما جرى التطرق إلى الملفات المشتركة التي سيتم بحثها خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء إلى هولندا، بناءً على الدعوة الرسمية المقدمة من رئيس الوزراء الهولندي.

وثمن السوداني جهود هولندا في مساعدة العراق خلال حربه ضد الارهاب، ضمن حلف الناتو، كما شدد على رفضه اي اعتداء على ارض العراق او المساس بسيادته، مجدداً التزام الحكومة بتوفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وللمستشارين العاملين في العراق، وكذلك مساعدة بعثة الناتو على القيام بمهامها المتفق عليها مع الحكومة العراقية، مشيراً إلى قرار الحكومة اعادة ترتيب العلاقة مع التحالف الدولي والانتقال الى مستوى آخر من العلاقات الثنائية والتعاون مع دول التحالف.

وشدد رئيس وزراء العراق رفضه أي اعتداء على أرض العراق أو المساس بسيادته.

وأكد أن سبب اتساع دائرة الصراع في المنطقة، يعود لاستمرار الحرب في غزة والجرائم الوحشية التي ترتكبها سلطات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، داعياً المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط من أجل إيقاف الإبادة الجماعية وسياسات القتل والتجويع، وكذلك الضغط للحدّ من فتح جبهات أخرى تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة والعالم.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن إنهاء مهمة التحالف الدولي ضرورة لأمن واستقرار العراق، وفيما أشار الى وضع هدف لخفض الاعتمادات على الإيرادات النفطية من 95 بالمئة الى 80 بالمئة، أكد أن العراق سوف يكون مختلفاً كلياً نحو الأفضل ويسير بخطى واثقة.

وقال رئيس الوزراء، خلال جلسة حوارية ضمن أعمال منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا،: إن "الشعب العراقي خرج منتصراً على المحن التي واجهت البلاد طوال السنوات الماضية"، مضيفاً: "نحاول المضي بخطوات ثابتة في مجالي توفير فرص العمل والخدمات".

وأكد السوداني، أن "خطاب القوى السياسية اليوم وطني وهناك تنافس في تقديم الخدمات للمواطنين"، مردفاً بالقول: "الاعتماد على عائدات النفط أضعف الوضع الاقتصادي للدولة، ووضعنا هدفاً لخفض الاعتمادات على تلك الإيرادات من 95 بالمئة إلى 80 بالمئة".