رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعلن المشاركة في قمة المجموعة 77+ الصين

نشر
ممثل عن الصومال
ممثل عن الصومال

شاركت حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية بوفد كبير برئاسة نائب رئيس الوزراء، السيد صالح أحمد جامع، في قمة المجموعة 77+ الصين المعنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وتهدف القمة، التي تستمر لمدة يومين، إلى تعزيز التعاون بين دول مجموعة الـ77 في مجالات التجارة والاستثمار والتنمية المستدامة والتغير المناخي والقضاء على الفقر.

وأكد نائب رئيس الوزراء الذي ألقى كلمة في المنتدى أهمية تعزيز التعاون بين مختلف الدول التي تشكل جزءا من هذه المظلة، مشيرا إلى أن الصومال حقق تقدما كبيرا في مجالات الاقتصاد والأمن ومكافحة الإرهاب.

كما أكد معالي السيد صالح أحمد جامع على أهمية تنفيذ القوانين الدولية وحماية استقلال وسيادة الدول التي تتوحد تحت هذه المظلة، مشيراً إلى أن تدخلات إثيوبيا في شؤون الصومال تشكل تهديداً لأمن المنطقة، وفي نفس الوقت غير مقبول.

الصومال.. مجلس الشيوخ الفيدرالي يجيز قانون التقاعد الحكومي

مرر نواب مجلس الشيوخ الفيدرالي في الصومال ،في جلسه لهم اليوم ، مشروع قانون التقاعد لموظفي القطاع العام.

وترأس أعمال الجلسة، النائب الثاني لرئيس مجلس الشيوخ الفيدرالي، السيد عبد الله علي حرسي ( تمعدي).

وصوت 27 نائبا لمشروع قانون التقاعد مقابل عضوين رفضا نواب  المصادقة عليه.

الجيش الصومالي يعلن شن عدة عمليات عسكرية ضد مليشيا الشباب الإرهابية

أعلن الجيش الصومالي تنفيذ عدة  عمليات عسكرية ضد مليشيات الشباب الإرهابية في قرى تابعة لمحافظة بكول بولاية جنوب الغرب الإقليمية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم/ الأحد/ أن هذه العملية التي قادها قائد الفرفة 47 من الكتبية الثامنة للجيش الصومالي، أسفرت عن طرد العناصر الإرهابية من القرى المجاورة لضواحي إقليم بكول ، كما نجح الجيش الصومالي في تدمير مواقع منسوبة للإرهابيين وتأمين القرى التي تم تحريرها من الإرهابيين.

يذكر أن القوات المسلحة الصومالية بالتعاون مع القوات المحلية والشركاء الدوليين تواصل ملاحقة المليشيات الإرهابية بجنوب ووسط البلاد.

رئيس الوزراء الصومالى: لا يمكن لإدارة "أرض الصومال" إبرام اتفاقية مع إثيوبيا

أكد نائب رئيس الوزراء الصومالى صالح أحمد جامع، أنه لا يمكن لإدارة "أرض الصومال" إبرام اتفاقية مع إثيوبيا كونها جزءا من الصومال، مشيرا إلى أن الاتفاقية تمثل تهديدا لإثيوبيا وسوف تؤثر بشكل كبير على سكان منطقة القرن الأفريقى، كما أنها تثير قلق الحكومة والشعب الصومالى على حد سواء.

وأشار صالح - في تصريح نقلته وكالة الأنباء الصومالية (صونا) - إلى أن الصومال كان يعمل على تحسين اقتصاده، ومحاربة الميليشيات الإرهابية، وإنهاء إعفاء الديون الذي استغرق عشرات السنوات، معربا عن استغرابه من محاولة إثيوبيا انتهاك سيادة الصومال بشكل متعمد.