رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل تنتقل لمرحلة إفراغ غزة من سكانها

نشر
غزة
غزة

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إنه ينظر بخطورة بالغة لانتقال إسرائيل إلى مرحلة إفراغ غزة من سكانها عنوة وبقوة السلاح، في إطار جريمة التهجير القسري والإبادة الجماعية المتواصلة في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتلقى المرصد الأورومتوسطي، إفادات توثق إجبار الجيش الإسرائيلي عائلات فلسطينية مكونة من عشرات الأفراد -غالبيتهم من النساء والأطفال- على النزوح القسري إلى وسط وجنوب قطاع غزة، بعد اقتحام منازلها ومراكز إيواء لجأوا إليها يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وذكر المرصد الأورومتوسطي، أن عمليات التهجير عنوةً جرت بعد إعادة قوات الجيش الإسرائيلي معززة بآليات عسكرية مداهمة مناطق واسعة في مدينة غزة لا سيما أحياء "تل الهوى"، و"دوار أنصار" و"الشيخ عجلين"، وإجبار من تبقي من عائلات فيها على النزوح قسريًّا.

ارتفاع عدد قتلى قطاع غزة إلى 24927

ارتفع عدد ضحايا نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 24927، والجرحى إلى 62388.

وقالت وزارة الصحة بغزة، اليوم السبت في بيان، إن قوات الاحتلال ارتكبت خلال الـ24 ساعة الماضية 14 مجزرة راح ضحيتها 165 شهيدا، و280 جريحا.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفا عنيفا وعدة غارات، اليوم السبت، على أرجاء متفرقة من قطاع غزة، مستهدفة منازل وتجمعات ومنشآت وشوارع، ما أسفر عن ارتقاء عدد من القتلى.

ومع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 106، واصلت قوات الاحتلال ارتكاب المجازر بحق المدنيين وتدمير البنية التحتية، حيث شن طيران الاحتلال غارات جوية وقصفاً مدفعياً على بني سهيلا والزنة وعبسان شرقي خانيونس، كما قصف منطقتي الكتيبة وحي الأمل وبطن السمين في خانيونس.

وبحسب مصادر فلسطينية، تجددت الغارات الإسرائيلية الجوية على شمال قطاع غزة بعد فجر اليوم.

وأطلقت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قنابل مضيئة في محيط مستشفى ناصر بمدينة خان يونس جنوب القطاع، في الوقت الذي تدور فيه اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في محيط المستشفى وبالتزامن مع قصف جوي ومدفعي عنيف.

ووفق وزارة الصحّة في قطاع غزة، استشهد حتّى الآن منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة 24762 فلسطينيا، غالبيتهم من النساء والأطفال.

زعيم المعارضة الإسرائيلي ينتقد نتنياهو

ووجه زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، السبت، انتقادات إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال في تغريدة على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "كوزير للخارجية ورئيس للوزراء، كان لدي العديد من الجدالات، بعضها صعب، مع الأمريكيين. لم أقم بإثارتها مطلقًا في الحفلات الصحفية وأمام الكاميرات".

وأضاف لابيد: "إن العلاقات مع الولايات المتحدة مهمة للغاية بحيث لا يمكن تحويلها إلى خلافات عامة هدفها الوحيد هو تحقيق مكاسب سياسية".

وتابع لابيد: "إن القيام بذلك في زمن الحرب، عندما تقف الولايات المتحدة إلى جانبنا، هو في الحقيقة خروج على القانون".