رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق مصري نرويجي على ضرورة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة

نشر
مصر والنرويج
مصر والنرويج

تلقي وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من إسبن بارث إيدي وزير خارجية مملكة النرويج، وذلك حسبما ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، وتم التطرق للاوضاع في غزة.

الأوضاع في غزة: 


وتناول وزير الخارجية المصري مع نظيره النرويجي، بشكل تفصيلي الأوضاع الإنسانية المتدهورة في قطاع غزة، والتحركات الهادفة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن 2720 بشأن تسهيل وتنسيق ومراقبة عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث أكد الوزيران على مواصلة تقديم الدعم والتسهيلات اللازمة، وكذا حشد الدعم الدولي اللازم، من أجل ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني بشكل كامل ومستدام.

وفى هذا السياق، تطرق وزير الخارجية المصري، إلى عمل لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني AHLC، وذلك في ظل عضوية البلدين في اللجنة، حيث تمَّ التوافق على تكثيف التنسيق والتعاون بين مصر والنرويج من أجل حشد المزيد من الدعم الدولي الإنساني لقطاع غزة.

هذا، واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة لدعم جهود احتواء الأزمة، والحد من تداعياتها الإنسانية على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية. 

وفي سياق متصل، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اتصالاً هاتفياً من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج، لبحث عدد من القضايا والأحداث بشأن الأوضاع في قطاع غزة. 

الرئيس السيسي ورئيس وزراء النرويج

وتناول الاتصال بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء النرويج، متابعة التباحث بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حسبما صرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأكد الرئيس السيسي، على ضرورة العمل على إنفاذ التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع أهمية الضغط في الوقت الحالي نحو وقف إطلاق النار لحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية غير مسبوقة.

وتوافق الجانبان في هذا الصدد على ضرورة إيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة بشكل فوري واحترام القانون الدولي.وأضاف المتحدث الرسمي أن الاتصال تناول العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر والنرويج وسبل تطوير التعاون الاقتصادي والاستثمارات المشتركة بين البلدين.