رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة الاتحادي بالسودان يبحث سبل مواجهة وباء الكوليرا بنهر النيل

نشر
الأمصار

بحث وزير الصحة الاتحادي  في السودان الدكتور عبد الله حمدوك، اليوم ، مع قادة الصحة بولاية نهر النيل، سبل مواجهة وباء الكوليرا الذي ظهر مؤخراً في الولاية.

وأكد الوزير أن المؤشرات كشفت عن ظهور بعض الأوبئة بالبلاد، ومنها وباء الكوليرا بولايتي القضارف والخرطوم في سبتمبر الماضي، قبل أن يظهر الوباء بعدة ولايات أخرى.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات لمجابهة الوباء، أهمها التطعيم وعمليات الإصحاح البيئي وسلامة الأغذية والمياة بالإضافة إلى تدخلات تعزيز الصحة.

ولفت إلى ظهور الحالات في ولاية نهر النيل في 3 محليات معظمها في محلية الدامر بالمنطقة سيدون، موضحاً أن السبب هو المياه المتقطعة من نهر عطبرة.

وشدد على ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ ودعم الأنشطة الصحية وتكثيف التوعية والتثقيف بالأمراض الوبائية.

ووجه الوزير، بتفعيل البرتوكولات العلاجية بمراكز علاج الكوليرا، مشيراً إلى المخاطر الصحية التي تواجه الولاية في مناطق التعدين والعدد الكبير للنازحين والوافدين.

وأطمأن الوزير على إستقرار الإمداد الدوائي بالولاية من المحاليل الوريدية والأدوية، ملتزماً بتقديم السند للصحة لمجابهة الوباء والحفاظ على صحة الإنسان وسلامته في كل بقاع السودان.

وأكد الوزير أن وزارة الصحة الاتحادية ستتابع الوضع الصحي في ولاية نهر النيل وتقديم الدعم اللازم لمجابهة وباء الكوليرا.

السريع، حيث استباحت هذه المدينة بصورة كاملة.

قمة "إيغاد" تواصل سعيها لوقف النزاع في السودان

ومن ناحية أخرى، دعت قمة "الإيغاد" التي اختتمت أعمالها في مدينة عنتبي في أوغندا طرفي النزاع في السودان للاجتماع في غضون أسبوعين من أجل الحوار، وطالبت القمة بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار. 

وقد أعرب قادة الإيغاد في بيان، صدر في ختام قمة طارئة للهيئة في أوغندا، عن قلقهم إزاء استمرار القتال في السودان.

وجدد القادة دعوتهم إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وكذلك وقف الأعمال القتالية لإنهاء هذه الحرب التي وصفها البيان الختامي للقمة بالظالمة والتي تؤثر على السودانيين تمهيداً للمضي قدماً نحو الحوار السياسي.

الي ذلك أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لمبعوثين أمميين وأوروبيين، (الخميس)، استعداده لـ«وقف الحرب، والدخول في مفاوضات تُنهي الأزمة» في بلاده.

وجاءت تصريحات حميدتي خلال لقاءين أجراهما، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان رمطان لعمامرة، ومبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيتا ويبر، على هامش انعقاد قمة  (إيغاد) في العاصمة الأوغندية، كمبالا.

السعودية تؤكد حرصها للحفاظ على وحدة الصومال والسودان وسلامة أراضيهما

وعلى هامش القمة، أكد نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، حرص المملكة البالغ للحفاظ على وحدة الصومال والسودان وسلامة أراضيهما، بما يسهم في حفظ الأمن والاستقرار والتكامل بين دول المنطقة.