رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الناتو: يجب الاستعداد لحرب شاملة مع روسيا

نشر
الأمصار

حث الأميرال روب باور، رئيس اللجنة العسكرية للحلف المدنيين لحلف شمال الأطلسي "الناتو" الدول الأعضاء بالحلف، على الاستعداد لحرب شاملة مع روسيا خلال السنوات العشرين المقبلة.

 

 

وقال في تصريحات صحفية، إنه بينما تستعد القوات المسلحة لهذه الحرب، يجب على المواطنين العاديين أن يكونوا مستعدين أيضًا لصراع سيتطلب تغييرًا شاملًا في حياتهم إذا وقع، حسب ما نقلت صحيفة "التليجراف" البريطانية.

 

كما أضاف بعد اجتماع لقادة الناتو في بروكسل أمس أن هناك حاجة لتعبئة أعداد كبيرة من المدنيين في حالة اندلاع الحرب، ويتوجب على الحكومات أيضا وضع أنظمة لإدارة العملية.

 

الناتو يُدين القصف الإيراني على مدينة أربيل العراقية


أعرب الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج، خلال مُحادثاته مع رئيس الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني" في دافوس السويسرية، عن إدانته للضربات الإيرانية على أهداف في "أربيل"، حسبما أفادت وكالة "نوفوستي" الروسية، الأربعاء.

وقال ستولتنبرج: "أدنت الضربات الإيرانية الأخيرة على أربيل وأعربت عن التعازي للضحايا. نحن ندعم سيادة العراق ووحدة أراضيه".

وقال السوداني على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية: "الضربة الإيرانية في أربيل كانت عملا عدوانيا واضحا ضد العراق استهدف منطقة سكنية وضحاياها عائلة عراقية كردية، بينهم أطفال". أشار إلى أن "هذا الفعل بالتأكيد تطور خطير يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني فجر يوم الثلاثاء عن استهداف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران في محافظة أربيل شمال العراق بعدد من الصواريخ الباليستية.

أمريكا تُدين القصف الإيراني على أربيل العراقية وتصفه بـ "المُتهور"

أدانت "وزارة الخارجية الأمريكية"، القصف الإيراني على محافظة "أربيل" العراقية، واصفة إياه بـ "المُتهور"، مُحذرة من أن هذا القصف من شأنه أن يُقوض استقرار العراق، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن "الولايات المتحدة تُندد بإطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية على مواقع في إقليم كردستان العراق، وتُقدم تعازيها لأسر القتلى. نحن نُعارض الضربات الإيرانية الصاروخية المتهورة التي تُقوض استقرار العراق".

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن فجر الثلاثاء عن استهداف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران بعدد من الصواريخ الباليستية.

وقال في بيان بأنه "ردًا على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها الأعداء ضد الجمهورية الإسلامية نعلن استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة في منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية".

وأكد الحرس الثوري الإيراني في بيانه أنه تم تدمير الأهداف، مشيرا إلى أنه سيكشف التفاصيل لاحقا.

بدورها، أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلًا عن مصادر أمنية بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف غرفة محصنة تابعة للموساد الإسرائيلي في أربيل شمال العراق بصواريخ "الفاتح 110".