رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شركة شحن فرنسية تُحول مسارها لتفادي هجمات البحر الأحمر

نشر
الأمصار

أعلنت مجموعة سي.إم.إيه سي.جي.إم الفرنسية للشحن، أنها ستغير مسار خدمتها الأسبوعية (نيمو) التي تربط بين أوروبا وأستراليا لتجنب الهجمات في البحر الأحمر وإنها تتوقع أن تستمر الاضطرابات لعدة أشهر.

 

وتسببت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية ردا على حرب إسرائيل على قطاع غزة في إبطاء حركة التجارة بين آسيا وأوروبا، ولم تؤد هجمات الولايات المتحدة على الحوثيين إلى حل الأزمة.

 

وذكرت المجموعة أن خدمتها الأسبوعية (نيمو) التي تربط أوروبا والمحيط الهندي وأستراليا ستعبر مؤقتا من طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس.

 

وقالت المجموعة في مذكرة للعملاء على موقعها الإلكتروني إن التغيير جزء من تدابير طارئة بشأن عدة خدمات عادة ما تعبر من قناة السويس.

 

وكانت الشركة قد قالت في 26 ديسمبر إنها تخطط لزيادة عدد سفنها التي تعبر من قناة السويس تدريجيا.

 

وذكر رودولف سعادة رئيس المجموعة ورئيسها التنفيذي في مقال لصحيفة فاينانشال تايمز الجمعة أن المجموعة ما تزال ترسل بعض السفن عبر قناة السويس إذا ما أمكن مصاحبة سفن حربية فرنسية لها.

 

إعلام يمني: قصف أمريكي بريطاني لمنطقة الجبانة على ساحل البحر الأحمر


أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها، إن وسائل إعلام يمنية قالت إن هناك قصف أمريكي بريطاني على منطقة الجبانة في مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، شنت الولايات المتحدة جولة جديدة من الضربات الجوية ضد مواقع للحوثيين في اليمن، الخميس، وفقا لشبكة (CNN) عن مسئولين أمريكيين، في إطار جهودها لردع الجماعة المدعومة من إيران عن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

وتعد هذه هي المرة الرابعة التي تستهدف فيها الولايات المتحدة مواقع الحوثيين في أقل من أسبوع، حيث وجهت سابقا ضربات جوية ضد مواقع في الحديدة وصعدة ومأرب.

ماذا يحدث في البحر الأحمر؟

تشهد منطقة خليج عدن والبحر الحمر تصعيداً عسكرياً غير مسبوق، بعد تكثيف جماعة الحوثيين في اليمن من هجماتها على السفن التجارية منذ اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر الماضي.

ولمواجهة هذا التصعيد أعلنت الولايات المتحدة مطلع الشهر الفائت تحالفا جديداً تحت اسم "دعم الازدهار" يضم عدداً من البلدان لحماية الملاحة البحرية، تشمل بريطانيا وكندا وفرنسا وغيرها.

تفاقم الأوضاع

يذكر أن حرب غزة فاقمت التوتر في المنطقة. واستهدف الحوثيون مرارا سفنا في البحر الأحمر بضربات أشاروا إلى أنها "نصرة للفلسطينيين في غزة".

ذ اندلاع حرب غزة، استهدفت جماعة الحوثي المدعومة من إيران سفنا تجارية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.