رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يناقش مع نتنياهو آخر تطورات الأوضاع في غزة

نشر
الأمصار

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، بشأن غزة، وذلك في أول محادثة بين الزعيمين منذ ما يقرب من شهر وسط تقارير عن توترات بينهما.

بايدن يهاتف نتنياهو

 


وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن ونتنياهو ناقشا آخر التطورات في إسرائيل وغزة، مضيفا أنه سينشر إحاطة بشأن المكالمة.

سلطت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقرير لها اليوم الجمعة الضوء على الخلاف بين نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن بسبب الحرب على غزة

وقالت الصحيفة العبرية في تقريرها إن مقربين من الرئيس الأمريكي  جو بايدن نصحوه بالإعلان عن عدم ثقته برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب تعمده إطالة الحرب في غزة لأسباب شخصية، لكن الرئيس بايدن ما زال مترددا إزاء مثل هذه الخطوة.

تُجدر الإشارة إلى أن الولايات ترفض وقف الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 78 يوما، واستخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يدعو لوقف الحرب.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أمس الجمعة قرارا يطالب إسرائيل و"حماس" بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، ويدعو أيضا الأمين العام للأمم المتحدة لتعيين منسق لتسليم هذه المساعدات.

وقد ارتفعت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 24 ألف قتيلا.

 

وكانت قالت وسائل إعلام أمريكية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رفض اقتراح الرئيس الأمريكي جو بايدن بالتطبيع بين إسرائيل والسعودية مقابل قيام دولة فلسطين، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

ويعانى النظام الصحي في قطاع غزة من وضع صعب للغاية، بداية من جهاز الإسعاف شبه المنهار، حيث قصف الاحتلال الإسرائيلي نحو 108 مركبات إسعاف، وهناك 11 مُستشفىً من أصل 36 تعمل بشكل جزئي.

وسبق أن اقتحمت قوات الاحتلال غالبية المستشفيات في غزة وشمالها، ونكلت بالطواقم الطبية والنازحين والمرضى والمصابين، واعتقلت 34 من الطواقم الطبية