رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تؤكد تضامنها مع الدولة السودانية وجميع أطياف الشعب

نشر
سامح شكري
سامح شكري

ألقى وزير الخارجية سامح شكري، كلمة مصر أمام القمة التاسعة عشرة لدول عدم الانحياز المنعقدة بالعاصمة الأوغندية كمبالا، نيابة عن رئيس الجمهورية، اليوم الجمعة.

كلمة سامح شكري:

وتضمن كلمة مصر، أنها تؤكد تضامنها مع الدولة السودانية وجميع أطياف الشعب السوداني الشقيق، معربة عن قلقها البالغ من استمرار المواجهات العسكرية.

 

وأوضح سامح شكري، أنه يجدد دعوتها لكافة الأطراف لإعلاء مصالح السودان والالتزام بوقف إطلاق النار، واللجوء للحوار، مشددة على دعمها التام لوحدة أراضي جمهورية الصومال الفيدرالية الشقيقة وسيادة الصومال علي كامل ترابه.

شجبت مصر بشدة أية إجراءات أحادية يتخذها أي طرف إقليمي لتهديد وحدة وسلامة الصومال، كاشفًا عن تعارض مصر بشكل حاسم لأية إجراءات من شأنها التعدي على سيادة وحق الصومال - دون غيره - في الانتفاع بموارده.

ونوه بأن مصر حذرت من التحركات التي تقوض الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي، وتزيد من حدة التوتر بين دوله، كما أنها دعت لتكاتف الجهود لاحتواء أزمات المنطقة، بدلاً من الاستمرار في سياسة تأجيج النزاعات على نحو غير مسئول.

وأشار إلى أن مصر دعت إلى تمسك حركة عدم الانحياز بمواقفها التاريخية للتنديد بالممارسات الإسرائيلية غير المشروعة، ورفض تهجير الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته، مؤكدة أن السلم والاستقرار لن يتحقق في الشرق الأوسط سوى بإنهاء الاحتلال وانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة.

بيان عاجل من قمة "الإيغاد"  

دعت قمة "الإيغاد" التي اختتمت أعمالها في مدينة عنتبي في أوغندا طرفي النزاع في السودان للاجتماع في غضون أسبوعين من أجل الحوار، وطالبت القمة بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار. 

وقد أعرب قادة الإيغاد في بيان، صدر في ختام قمة طارئة للهيئة في أوغندا، عن قلقهم إزاء استمرار القتال في السودان.

وجدد 

وجددت القادة دعوتهم إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار وكذلك وقف الأعمال القتالية لإنهاء هذه الحرب التي وصفها البيان الختامي للقمة بالظالمة والتي تؤثر على السودانيين تمهيداً للمضي قدماً نحو الحوار السياسي، طرفي النزاع في السودان للاجتماع في غضون أسبوعين من أجل الحوار، وطالبت القمة بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار.

الي ذلك أكد قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لمبعوثين أمميين وأوروبيين، (الخميس)، استعداده لـ«وقف الحرب، والدخول في مفاوضات تُنهي الأزمة» في بلاده.

وجاءت تصريحات حميدتي خلال لقاءين أجراهما، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للسودان رمطان لعمامرة، ومبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي أنيتا ويبر، على هامش انعقاد قمة  (إيغاد) في العاصمة الأوغندية، كمبالا.