رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تطلق تحذيرات طارئة لسكان عدة مناطق من طقس اليوم

نشر
الأمصار

أفاد المركز الوطني للأرصاد السعودية؛ في تقريره عن حالة الطقس، اليوم الجمعة، بأن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة، في حين لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق، كذلك على أجزاء من منطقة القصيم.


وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وقال المركز إنه سيكون هناك ارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

فصل الشتاء في السعودية 

يمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر كانون الأول إلى منتصف شهر آذار، يعتبر فصل الشتاء الأكثر جمالا في السعودية على الرغم من برودة المناطق الصحراوية ليلا، تكون درجات الحرارة أقل من 20 درجة مئوية، وتتراكم الثلوج في المرتفعات في المناطق الشمالية من المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن مناخ المملكة العربية السعودية يتسم بكونه مناخ شبه جاف إلى صحراوي جاف مع أيام حارة وليالي باردة، وانخفاض شديد في هطول الأمطار السنوية، في فصل الشتاء تستقبل الأجزاء الشمالية والوسطى كمية أمطار بسبب تفاعل الرياح الغربية مع امتداد منخفض السودان.

أقسام فصل الشتاء في السعودية :

ينقسم فصل الشتاء في السعودية إلى ثلاثة أقسام، وفيما يأتي توضيحها: 

المربعانيّة أو الأربعينيّة 

تُسمّى المربعانيّة أو الأربعينيّة، وهي أكثر فصول الشّتاء برودةً، ويستغرق هذا الفصل أربعين يومًا، يبدأ من الثاني والعشرين من كانون الأول، وينتهي إلى الواحد والثلاثين من كانون الثاني، ويُعد الطقس في هذه الفترة من أقسى الطقوس التي تمرّ بها المملكة في العام؛ حيثُ يكثُر فيها الأمطار، ويتساقط فيها الثُّلوج.

الشبط 

يمتدّ هذا الفصل من نهاية المربعانيّة، ويستمر إلى ستة وعشرين يومًا آخرين، ويتميز ببرودته أيضًا.

العقارب 

تعد العقارب المرحلة التي تلي ما سبق، وهي أكثر دفء منهم وتتكون من ثلاث مراحل العقرب الأول والثاني والثالث.

فصول السنة الأخرى في السعودية توجد درجات الحرارة العالية ودرجات حرارة متدنية في السعودية تبعًا للمنطقة الجغرافية،وفيما يأتي نستعرض لفصول السنة في السعودية:

 

فصل الربيع في السعودية يكون فصل الربيع من منتصف شهر آذار من كل سنة إلى منتصف شهر حزيران، يكون الجو ربيعيًا باردًا في شمال المملكة، لكن تنخفض درجات الحرارة ليلًا لتصل إلى أقل من 15 درجة مئوية، وتكون مناطق وسط وجنوب المملكة هي أكثر دفئًا من سابقتها في فصل الربيع، إذ تبلغ درجات الحرارة في التوسط ليلا إلى 20 درجة مئوية ليلًا. 

فصل الصيف في السعودية يعتبر فصل الصيف الأصعب على السعوديين حيث يبدأ فصل الصيف من منتصف شهر يونيو إلى منتصف شهر سبتمبر، حيث تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع في معظم مناطق المملكة، إذ تصل إلى ما يقارب ال 45 درجة مئوية باستثناء المرتفعات الجبلية التي تقع جنوب غرب المملكة لتبقى درجات الحرارة فيها ضمن المعدل. 

فصل الخريف في السعودية يعتبرفصل الخريف من الفصول الجميلة في السعودية، حيث تمتد من منتصف شهر سبتمبر ويمتد إلى منتصف شهر ديسمبر، يعتبر فصل الخريف دافئا نسبيا في السعودية؛ حيث تصل درجات الحرارة إلى 30 درجة مئوية.