رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمة "إيجاد" تدعو الصومال وإثيوبيا إلى التهدئة

نشر
الأمصار

دعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيجاد" الصومال وإثيوبيا إلى التهدئة بعد الأزمة التي نشبت بين الجارتين في القرن الأفريقي على إثر توقيع أديس أبابا لمذكرة تفاهم مع أرض الصومال تنص على حصولها على منفذ بحري على البحر الأحمر.

وانتهت قمة إيجاد التي عقدت في العاصمة الأوغندية "كمبالا" اليوم الخميس، وأصدرت بيانا دعت فيه كلاً من إثيوبيا والصومال إلى تهدئة التوترات والدخول في حوار بناء.

وفيما يتعلق بالأزمة السودانية، فقد دعت إيجاد إلى عقد عملية يقودها السودانيين في غضون شهر واحد نحو حكومة ديمقراطية. 

وأعلنت السودان مقاطعة قمة إيجاد، بسبب دعوة قائد ميليشيات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الشهير بـ"حميدتي" لحضور القمة، قبل أن تعلن إثيوبيا عدم الحضور لأسباب تتعلق بضيق الوقت.

واندلعت أزمة بين الصومال وإثيوبيا بعد توقيع الأخيرة مذكرة تفاهم مع أرض الصومال تقضي بحصول أديس أبابا على منفذ بحري على البحر الأحمر، بمساحة 20 كم لمدة 50 عاما، في مقابل أن تعترف إثيوبيا بأرض الصومال، وتمنحها حصة في مشروع سد النهضة أو الخطوط الجوية الإثيوبية أو شركة الاتصالات الإثيوبية.

ورفضت الصومال على المستويين الرسمي والشعبي هذا الاتفاق، ووقع شيخ محمود على قرار يقضي بإلغاء الاتفاقية بين أديس أبابا وهرجيسا، ودعمت عدد من الدول الموقف الصومالي ضد إثيوبيا، وكانت مصر من أوائل الدول التي أكدت دعمها للصومال، إلى جانب الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والولايات المتحدة وبريطانيا.

الوزراء الصومالي يرحب بدعم جامعة الدول العربية لسيادة ووحدة أراضي الصومال

رحّب مجلس الوزراء الصومالي، الذي عقد اليوم الخميس، في اجتماعه الأسبوعي بقرار  جامعة الدول العربية في اجتماعها الطارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب  والذي أكد على دعم أمن واستقرار ووحدة وسيادة الصومال وسلامة أراضيه، ودعم حكومة الصومال الفيدرالية للحفاظ على السيادة برا وبحرا وجوا.

وخلال الجلسة صادق مجلس الوزراء ، برئاسة رئيس الوزراء  السيد حمزة عبدي بري، على مذكرة التفاهم بين الصومال وسلطنة عُمان.

وأطلع مجلس الوزراء، على تقارير تتعلق بالأمن، تقدمت به وزارتا الأمن الداخلي والدفاع حول آخر الأوضاع الأمنية، وعمليات التحرير الجارية التي يقوم بها الجيش الوطني بالتعاون مع السكان المحليبن من أجل تصفية فلول الخوارج.

كما وافق مجلس الوزراء على مقترح وزارة المالية بتعيين السيدة فتحية محمد يوسف كأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للبنك المركزي الصومالي.