رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تُوضح تفاصيل الاتفاق الجديد بين حماس وإسرائيل

نشر
الأمصار

أعلنت "وزارة الخارجية القطرية"، التي قادت الوساطة بين إسرائيل وحركة "حماس"، التوصل إلى اتفاق يقضي بإدخال مساعدات إنسانية إلى المدنيين وأدوية للرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة، حسبما أفادت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: "نجاح وساطة دولة قطر بالتعاون مع الجمهورية الفرنسية الصديقة، في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل و"حماس"، يشمل إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في قطاع غزة، لا سيما في المناطق الأكثر تأثرا وتضررا، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها المحتجزون في القطاع".

وأضاف الأنصاري أن "الأدوية والمساعدات سترسل غدا (الأربعاء) إلى مدينة العريش المصرية على متن طائرتين تابعتين للقوات المسلحة القطرية، تمهيدا لنقلها إلى قطاع غزة".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل للاتفاق موضحا أن "الأدوية ستنقل بواسطة ممثلين قطريين في قطاع غزة إلى وجهتها النهائية".

والأدوية التي سيتم إيصالها إلى الرهائن في غزة تكفي لعلاجهم لمدة ثلاثة أشهر، وفقا لباريس التي تأمل تكرار هذه المبادرة إذا لم يتم الإفراج عنهم قبلا.

وأعلن مدير مركز الأزمات التابع لوزارة الخارجية الفرنسية فيليب لاليو أن المركز تولى تنسيق عملية جمع الأدوية المطلوبة.

وأشار لاليو إلى أن المركز اشترى الأدوية وأرسلها إلى الدوحة السبت ضمن "الحقيبة الدبلوماسية".

ويُعاني سكان غزة نقصا حادا في كل الخدمات والمواد الأساسية بعدما شددت إسرائيل منذ الثامن من أكتوبر الحصار على القطاع الخاضع أصلا لحصار منذ العام 2007، تاريخ سيطرة حركة "حماس" عليه.

وخطف نحو 250 شخصا كرهائن، لا يزال أكثر من 130 منهم محتجزين في القطاع بينهم 25 قتلوا من دون إعادة جثمانيهم، وفقا للسلطات الإسرائيلية، بعدما أُطلق سراح أكثر من مئة بموجب هدنة في أواخر نوفمبر، لقاء الإفراج عن 240 معتقلا فلسطينيا من سجون إسرائيلية.

وزير الخارجية الأمريكي يُعلّق على مرور 100 يوم من الحرب على غزة

علّق وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، على مرور 100 يوم من الحرب الإٍسرائيلية على قطاع غزة ومازال هناك أسري أمريكيين مُحتجزين في غزة لدى حماس، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الإثنين.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل شقيقتي القيادي في حماس صالح العاروري

اعتقل "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، شقيقتي القيادي في حركة حماس "صالح العاروري"، الذي اغتالته إسرائيل بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الأحد.