رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تتوقع نمو اقتصادها بنسبة لا تقل عن 5% بنهاية العام

نشر
الأمصار

قالت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية، إن رئيس الوزراء الصيني لى كويانج أفاد بأن اقتصاد بلاده سينمو وسيتجاوز، ربما بنسبة قليلة، مستوى النمو المقدر للعام 2024 وهو 5%، مشيرًا إلى أن النمو الاقتصادي للصين بلغت نسبته 5.2% خلال عام 2023.

 

 

وقالت الفاينانشيال تايمز إن رئيس الوزراء الصيني - الذي كان يتحدث على هامش منتدى الاقتصاد العالمي المنعقد حاليا في دافوس - حاول إرسال رسائل إيجابية حول أوضاع الاقتصاد الصيني في هذا المنتدى العالمي وهو الاقتصاد الذي عانى في العام المنصرم – بحسب الصحيفة – من تراجع في مستويات الثقة فيه.

 

 

وأضافت الصحيفة أن كافة تقديرات الخبراء تشير إلى إمكانية الاقتصاد الصيني استعادة الثقة فيه في غضون عام أو عامين على الأكثر بدءا من العام الجاري.

 

 

وكانت تقارير غربية قد توقعت ألا يتجاوز نمو الاقتصاد الصيني بمعيار الناتج المحلي الكلي بنهاية العام 2023 نسبة4.6% وهو التقدير المتشائم للعام الثالث على التوالي حول اقتصاد الصين الذي عانى آثار الإغلاقات المتعاقبة نتيجة وباء كورونا وانعكس ذلك على أداء الاقتصاد بحسابات المديونية والتضخم في ميزانية الصين للعام 2022 وجعل اقتصادها لا ينمو سوى بنسبة 2% آنذاك.

 

تعمل دون شحن 50 عاما.. الصين تبتكر بطارية نووية للهواتف المحمولة


كشفت شركة ناشئة حديثا في الصين عن ابتكار فريد، بعد أن أعلنت عن بطارية نووية جديدة تزعم أنها تستطيع توليد الكهرباء لمدة تصل إلى 50 عاما.

وذلك دون الحاجة إلى استبدالها أو إعادة شحنها، هذه البطارية، حيث أعلنت عنها الشركة الصينية الناشئة، شركة "Betavolt Technology"، وهى شركة ناشئة مقرها بكين.

ووفق تقرير لـ"إيكونوميك تايمز"، تتميز البطارية النووية الجديدة، بأنها الأولى من نوعها في العالم، حيث تضم 63 نظيرا نوويا في وحدة صغيرة يمكن مقارنتها بحجم عملة معدنية.
ووفقًا لبيان رسمي للشركة، فإن بطاريتها من الجيل التالي من هذه البطارية النووية الفريدة، قد دخلت بالفعل مرحلة الاختبار التجريبي، ومن المتوقع أن يتم إنتاجها بكميات كبيرة للاستخدامات التجارية المتنوعة، ليتم تطويعها للاستخدام بالهواتف المحمولة والطائرات بدون طيار.

 

ونقل الموقع الهندي الناطق بالإنجليزية، جانب من بيان الشركة جاء به أن "البطارية العاملة بالطاقة الذرية (بيتافولت)، قادرة على تلبية احتياجات إمدادات الطاقة على المدى الطويل، في استخدامات متعددة، مثل الفضاء الجوي، ومعدات الذكاء الاصطناعي، والمعدات الطبية، استخدامات المعالجات الدقيقة، وأجهزة الاستشعار المتقدمة، ودعم الطائرات بدون طيار الصغيرة والروبوتات صغيرة الحجم".

وأضافت الشركة في بيانها، "أن هذا الابتكار الجديد سيساعد الصين في مجال الطاقة، على اكتساب الريادة في الجولة الجديدة من الثورة التكنولوجية للذكاء الاصطناعي".