رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس وزراء العراق: إيران لم تخطرنا بقصف أربيل

نشر
الأمصار

أكد مستشار رئيس وزراء العراق فادي الشمري، اليوم الثلاثاء أن القصف الإيراني على أربيل يهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأضاف مستشار رئيس وزراء العراق أن القصف الإيراني على أربيل طال مدنيين عزلا، بحسب تصريحاته لفضائية العربية.

وأشار المسئول العراقي إلى أن إيران لم تخطر بغداد بالضربة على أربيل.

السوداني: قصف أربيل عمل عدواني يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران

اعتبر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، قصف أربيل عملاً عدوانياً يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران.

وقال رئيس الوزراء في مقابلة مع وكالة بلومبيرغ على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس السويسرية، إن "الضربة الإيرانية في أربيل كانت عملا عدوانيا واضحا ضد العراق استهدف منطقة سكنية وضحاياها عائلة عراقية كردية، بينهم أطفال".

وأضاف إن "هذا الفعل بالتأكيد تطور خطير يقوض العلاقة القوية بين العراق وإيران والحكومة العراقية تحتفظ بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات الدبلوماسية والقانونية بما يتطابق مع مبدأ السيادة الوطنية".

العراق.. مستشار الأمن القومي يتوجه إلى أربيل للوقوف على تداعيات القصف الإيراني

بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة في العراق، محمد شياع السوداني، وعلى إثر الهجوم على أربيل، توجه مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، إلى أربيل.

 تداعيات القصف الإيراني على مدينة أربيل في العراق

وتأتي هذه الزيارة من قبل مستشار الأمن القومي إلى أربيل للوقوف على تداعيات القصف الإيراني، والذي استهدف عدد من المناطق في مدينة أربيل الليلة الماضية.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي توجه إلى أربيل على رأس وفد أمني رفيع للوقوف على تداعيات القصف الإيراني الأخير الذي استهدف المحافظة، جاء بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن فجر الثلاثاء عن استهداف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران بعدد من الصواريخ الباليستية.

وقال في بيان بأنه "ردًا على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها الأعداء ضد الجمهورية الإسلامية نعلن استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة في منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية".

وأكد الحرس الثوري الإيراني في بيانه أنه تم تدمير الأهداف، مشيرا إلى أنه سيكشف التفاصيل لاحقا.

أدانت الحكومة في العراق، اليوم الثلاثاء، العدوان الإيراني على مدينة أربيل.

العدوان الإيراني على مدينة أربيل

وقرر رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم.

هزت انفجارات هائلة محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق، بعد هجوم بطائرات مُسيّرة وصواريخ مواقع داخل المحافظة، فيما أعلن "الحرس الثوري الإيراني" مسؤوليته عن الهجوم ردًا على تحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي وقتله قادة من طهران.