رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رشيد: اتفقنا مع الرئيس الإستوني ضرورة تخفيف التوترات في المنطقة

نشر
الأمصار

أكد رئيس العراق عبد اللطيف رشيد، اليوم الثلاثاء، أنه اتفق مع الرئيس الإستوني آلار كاريس الزائر للعراق على ضرورة تخفيف التوترات في المنطقة.

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، في تدوينة له على موقع (x): إنه "في أول زيارة لرئيس إستوني إلى العراق، تباحثنا في تعزيز العلاقات الثنائية"، وأكدنا على أن "الأمن والاستقرار في البلد يمُثل أولوية عليا للعراقيين وعنصرا أساسيا لاستقرار المنطقة".

وأضاف، "تباحثنا في التطورات الإقليمية، حيث أكدنا ضرورة إيقاف الحرب على غزة، وتأمين الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني، واتفقنا على ضرورة تخفيف التوترات في المنطقة ودرء مخاطر اتساعها".

رئيسا العراق وإستونيا يؤكدان على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين 

أكد رئيس جمهورية العراق، عبد اللطيف رشيد، اليوم الثلاثاء، أن العراق يعمل على تعزيز التعاون الاقتصادي مع إستونيا، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاستوني آلار كاريس.

لقاء رئيس العراق ورئيس إستونيا:

وأوضح رئيس العراق، أنه يتم العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي مع جمهورية إستونيا"، لافتاً الى أن “العراق يشهد استقراراً أمنياً ملحوظاً، متابعًا: ”نستنكر كل الاعتداءات على الأراضي العراقية، كما ندين العدوان المستمر على قطاع غزة، وندعو إلى الإيقاف الفوري".

من جانبه، قال رئيس جمهورية إستونيا آلار كاريس، إن العلاقة الثنائية مع العراق نشطة"، مبيناً أنه "ناقش في العراق التحديات في أوروبا والشرق الأوسط".

وأشار الى أن "العراق حالياً يتمتع بازدهار، ونقدم كل جهودنا لتحقيق الأمن والسلام في العراق"، مؤكداً "دعم الجهود الدولية لإيقاف القتال في غزة".

بمراسم رسمية.. رئيس جمهورية العراق يستقبل نظيره الإستوني

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، رئيس جمهورية إستونيا السيد ألار كاريس.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم، في قصر بغداد، رئيس جمهورية إستونيا ألار كاريس والوفد المرافق له".

وأضافت أنه "تم إجراء مراسيم استقبال رسمية عزف خلالها النشيدان الوطنيان للبلدين، بعدها تم استعراض حرس الشرف، ثم صافح فخامة الرئيس وضيفه وفدي البلدين".

وأكدت أن "رئيس الجمهورية والرئيس الإستوني سيجريان مباحثات ثنائية تتركز حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها".

ومن سياق أخر،أدان رئيس جمهورية العراق، عبداللطيف جمال رشيد، القصف على مدينة أربيل ويعدَّه انتهاكًا  للسيادة.