رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القيادة المركزية الأمريكية: ضبط أسلحة إيرانية متقدمة كانت متجهة إلى الحوثيين

نشر
صواريخ.. صورة أرشيفية
صواريخ.. صورة أرشيفية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، ضبط أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت متجهة إلى الحوثيين في اليمن في 11 يناير الجاري.

وقالت القيادة المركزية الامريكية، هذه أول عملية ضبط لأسلحة تقليدية فتاكة تزود بها إيران الحوثيين منذ بداية الهجمات الحوثية ضد السفن التجارية في نوفمبر، نقلا عن القاهرة الإخبارية.

أمريكا تُدين القصف الإيراني على أربيل العراقية وتصفه بـ"المُتهور"

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، القصف الإيراني على محافظة "أربيل" العراقية، واصفة إياه بـ"المُتهور"، مُحذرة من أن هذا القصف من شأنه أن يُقوض استقرار العراق، حسبما أفادت وسائل الإعلام الأمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في بيان إن "الولايات المتحدة الأميركية تندد بإطلاق الحرس الثوري الإيراني صواريخ باليستية على مواقع في إقليم كردستان العراق، وتُقدم تعازيها لأسر القتلى، نحن نُعارض الضربات الإيرانية الصاروخية المتهورة التي تُقوض استقرار العراق".

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن فجر الثلاثاء، عن استهداف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران بعدد من الصواريخ الباليستية.

وقال في بيان بأنه "ردًا على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها الأعداء ضد الجمهورية الإسلامية نعلن استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة في منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية".

وأكد الحرس الثوري الإيراني، في بيانه، أنه تم تدمير الأهداف، مشيرا إلى أنه سيكشف التفاصيل لاحقا.

بدورها، أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلًا عن مصادر أمنية بأن الحرس الثوري الإيراني استهدف غرفة محصنة تابعة للموساد الإسرائيلي في أربيل شمال العراق بصواريخ "الفاتح 110".

من جهة أخرى، أعلن مجلس أمن إقليم كردستان عن مقتل وإصابة 10 أشخاص جراء القصف الإيراني على أربيل.

ووصف المجلس القصف الإيراني بأنه "انتهاك صارخ لسيادة إقليم كردستان والعراق، ويجب على الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي عدم الصمت تجاه هذه الجريمة".

ولم يُصدر أي تعليق رسمي من الحكومة العراقية حتى الساعة.

الحوثيون يتبنون استهداف سفينة أمريكية في خليج عدن

أعلنت مليشيات الحوثي، اليوم الإثنين، مسؤوليتها عن استهداف السفينة الأمريكية جيبرلتار إيغل في خليج ‫عدن بعدد من الصواريخ البحرية.

وزعمت مليشيات الحوثي على لسان ناطقها العسكري، يحيى سريع، أن استهداف السفينة الأمريكية جاء في إطار الرد على الضربات الأمريكية البريطانية عليها.

وقالت مليشيات الحوثي إنها باتت تعتبر "كافة السفن والقطع الحربية الأمريكية والبريطانية المشاركة في العدوان عليها أهدافا معادية ضمن بنك أهدافها".

وتوعدت المليشيات الإرهابية بمزيد من الرد على الضربات التي تتوالى عليها.

مليشيات الحوثي أكدت استمرار هجماتها ضد السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل وفرض قرار منع الملاحة الإسرائيلية حتى وقف الحرب على غزة.

ويعد هذا أول هجوم حوثي على سفينة مدنية أمريكية وجاء عقب شن أمريكا وبريطانيا عشرات الضربات ضد أهداف حوثية ردا على هجمات المليشيات الحوثين ضد سفن الشحن وتهديدها للملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

في وقت سابق، قال الجيش الأمريكي في منشور على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي (تويتر سابقا) إن صاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلقته مليشيات الحوثي باليمن أصاب سفينة حاويات تمتلكها وتديرها شركة أمريكية وترفع علم جزر المارشال.

وأضاف أن السفينة لم تبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة وتواصل رحلتها.