رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفجارات هائلة تهز أربيل.. والحرس الثوري الإيراني يُهاجم مراكز تجسس للموساد (تفاصيل)

نشر
الأمصار

هزت انفجارات هائلة محافظة "أربيل" عاصمة كردستان العراق، بعد هجوم بطائرات مُسيّرة وصواريخ مواقع داخل المحافظة، فيما أعلن "الحرس الثوري الإيراني" مسؤوليته عن الهجوم ردًا على تحركات جيش الاحتلال الإسرائيلي وقتله قادة من طهران.

ووقعت 6 انفجارات في مناطق مُختلفة في محافظة "أربيل" شمالي العراق، وارتفع عدد ضحايا الهجمات التي شنها الحرس الثوري الإيراني بالمحافظة، إلى 21 قتيلًا ومُصابًا بواقع 4 ضحايا و17 جريحًا آخرين.

وقد أدت الهجمات إلى مقتل 5 مدنيين وإصابة 5 آخرين، في حصيلة أولية، وأوقف "مطار أربيل العراقي" الملاحة الجوية بعد دوي انفجارات بالمدينة، ولاحقًا أعلن عن عودة حركة الملاحة الجوية إلى طبيعتها، حيث تم الهجوم بصواريخ بعيدة المدى وطائرات مُسيّرة.

إلى ذلك، ذكرت مصادر كردية أن هجوم بستة صواريخ وقع باتجاه مقر القنصلية الأمريكية الجديدة (قيد الإنشاء) في الضاحية الشمالية من أربيل.

كما قالت المصادر إن الهجوم الصاروخي نفذ من محافظة كرمنشاه الايرانية المحاذية لإقليم كردستان العراق.

إلا أن مسؤولان أمريكيان أكدا لوكالة "رويترز"، أنه لم تستهدف أي منشآت أمريكية في أربيل ولا يوجد أي خسائر.

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الهجوم، وقال إنه إنه هاجم "مراكز تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي" في أربيل العراقية.

وقال الحرس الثوري الإيراني: "الهجمات على أربيل جاءت ردًا على تحركات إسرائيل الأخيرة وقتل قادة بـ"محور المقاومة"" في إشارة إلى اغتيال رضي موسوي.

وتوعد رئيس هيئة الأركان الإيراني محمد باقري، الشهر الماضي، إسرائيل بالرد على اغتيالها قياديًا بارزًا في الحرس الثوري الإيراني، قائلاً إنها ارتكبت خطأ استراتيجيًا باغتيال رضي موسوي، وإن ذلك لن يمر دون رد.

وقُتل "رضي موسوي" في سوريا بعدما طالت ضربة إسرائيلية منطقة السيدة زينب قرب دمشق، وفق الحرس الثوري الإيراني.

ورضي موسوي هو أحد المستشارين الأكثر خبرة في فيلق القدس، الوحدة الموكلة بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، بحسب الإعلام الرسمي الإيراني.

كذلك هو أكبر قائد في فيلق القدس يُقتل خارج إيران، بعد اللواء قاسم سليماني، قائد القوة آنذاك الذي قُتل في غارة أمريكية في العراق في الثالث من كانون الثاني/يناير 2020.

وكان موسوي "المسؤول اللوجستي لمحور المقاومة" في سوريا، وفق الحرس، وتقود المحور إيران وتنضوي فيه فصائل فلسطينية وعراقية ويمنية إضافة إلى حزب الله اللبناني.

العراق يُعلن عودة حركة الملاحة الجوية في مطار أربيل إلى طبيعتها

أعلنت "إدارة مطار أربيل في العراق"، عودة حركة الملاحة الجوية في المطار إلى طبيعتها مرة أخرى، حسبما أفادت قناة "العربية"، في نبأ عاجل، اليوم الثلاثاء.

وأكد مصدر أمني عراقي لقناة "العربية"، أن الهجمات تمت بطائرات مسيرة وصواريخ استهدفت موقعًا في أربيل، كما أفادت أن الهجمات نتج عنها مقتل 4 مدنيين وإصابة 5 آخرين .

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن المنشآت الأمريكية في أربيل لم تستهدف ولا يوجد أي خسائر.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عن الاستهداف الذي حدث في مواقع بأربيل في كردستان العراق، وجاء في بيان له: "استهدفنا مقرات تجسس وتجمع للجماعات الإرهابية المناهضة لإيران في أربيل بصواريخ باليستية".

الحرس الثوري الإيراني يستهدف غرفة مُحصنة تابعة للموساد الإسرائيلي في أربيل

استهدف "الحرس الثوري الإيراني"، غرفة مُحصنة تابعة للموساد الإسرائيلي في "أربيل" شمال العراق بصواريخ "الفاتح 110"، حسبما أفادت قناة "العالم" نقلاً عن مصادر أمنية، اليوم الثلاثاء.

وأشارت القناة الإيرانية إلى أنه عقب استهداف مقار تابعة للموساد الإسرائيلي تم تعليق الرحلات الجوية في مطار أربيل الدولي.

وذكرت "العالم" أن الحرس الثوري الإيراني قصف مقرات تجسس تابعة للموساد والإرهابيين وتجمعات لفصائل إرهابية في العراق و سوريا بالصواريخ الباليستية ردا على الجرائم الإرهابية التي قام بها مؤخرا أعداء إيران.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني فجر الثلاثاء عن استهداف مراكز تجسس وتجمعات مناهضة لإيران بعدد من الصواريخ الباليستية.

وأفاد في بيان بأنه "ردا على الجرائم الأخيرة التي ارتكبها الأعداء ضد الجمهورية الإسلامية نعلن استهداف مقرات الجواسيس والتجمعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة في منتصف الليل بعدد من الصواريخ الباليستية".

وأكد الحرس الثوري الإيراني في بيانه أنه تم تدمير الأهداف، مشيرا إلى أنه سيكشف التفاصيل لاحقا.

الحرس الثوري الإيراني يتبنى الهجوم على القنصلية الأمريكية في أربيل

أعلن الحرس الثوري الإيراني عبر بيان، منذ قليل، مسؤوليته عن استهداف القنصلية الأمريكية في أربيل بالعراق، عبر إطلاق صاروخ باران، وصفته بأنه لتدمير مقرات تجسس وتجمعات للمجموعات الإرهابية المناهضة لإيران في المنطقة.

وأضاف الحرس الثوري الإيراني، في بيانه: الهجوم جاء بغرض تدمير مقرات تجسس وتجمع الجماعات الإرهابية المناهضة لإيران في المنطقة بالصواريخ الباليستية منتصف الليلة.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، تدمير مقرات تجسس وتجمع الجماعات الإرهابية المناهضة لإيران في أجزاء من المنطقة بالصواريخ الباليستية.

العراق.. المُقاومة الإسلامية تستهدف قاعدتين أمريكيتين قُرب مطار أربيل وسوريا

أعلنت "المُقاومة الإسلامية بالعراق"، استهدافها قاعدة أمريكية قُرب مطار "أربيل" شمالي البلاد بالطيران المُسيّر، واستهدافها لقاعدة "هيمو" الأمريكية بسوريا بالسلاح المناسب، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، الخميس.

العراق.. هجوم بمُسيّرة يستهدف قاعدة "حرير" في أربيل

أعلن "مصدر أمنى عراقي"، أن هجومًا بطائرة مُسيّرة استهدف قاعدة "حرير" التي تستضيف قوات التحالف الدولي في "أربيل" بإقليم كردستان شمالي البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، في أنباء عاجلة، الأربعاء.